الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اقتصاديون: 30% التراجع المتوقع في استهلاك الطاقة بعد رفع الدعم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أكد خبراء اقتصاديون أن هناك أربع إيجابيات لعملية رفع الدعم عن الوقود وإصلاح قطاع الطاقة بالمملكة، وهي: الحد من عجز المُوَازَنَة، وتوفير مخصصات إِضَافِيَّة للتنمية، ودعم تنافسية السوق، وترشيد الاستهلاك بنحو 25 - 30%.

اضافة اعلان

وقال الخبير الاقتصادي، فضل البوعينين: إن إصلاح قطاع القطاع من أهم برامج التحول الاقتصادي، لا سيما أن فاتورة الدعم تستنزف الإنفاق الحُكُومِيّ، مُشِيرَاً إلى أن المملكة من أكثر الدول استهلاكاً للطاقة؛ مِمَّا يستلزم وجود حلول للترشيد.

وأَضَافَ «البوعينين»، أن رفع الدعم عن الوقود يقلص عجز المُوَازَنَة، ويخفض الدين العام، فيما يُسْهِم في دعم الدولة لتمويل الصناديق التنموية، فَضْلاً عن تعزيز تنافسية السوق، وجلب مزيد من الاسْتِثْمَارَات؛ مِمَّا ينعكس إِيجَابِيّاً على حجم الإِنْتَاج المحلي والفرص الوظيفية، وَفْقَاً لـ«المدينة».

وقال الخبير الاقتصادي، الدكتور سالم باعجاجة: إن رؤية 2030 تتبنى تخفيض الهدر في الطاقة، وتحقيق الاستغلال الأمثل لها في المرحلة المقبلة، مُشِيرَاً إلى أنه يجب إطلاق حملات توعية للسيطرة على الهدر، لا سيما في قطاع الكهرباء.

وأَضَافَ أن رفع أسعار الطاقة يقلص جُزْءَاً من الهدر، ويخفض العبء عن المُوَازَنَة، مُتَوَقّعَاً أن يتراجع استهلاك الطاقة بعد الإصلاحات إلى نحو 25 - 30%.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook