الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«بي بي سي»: حظر «النقاب» في إقليم «كيبيك» الكندي يُهمش المسلمات

_83706048_2_niqab_290-1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سامر محمد:

سلطت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" الضوء على تمرير برلمان إقليم "كيبيك" الكندي لقانون مثير للجدل يمنع المنتقبات من تقديم أو تلقي الخدمات العامة إلا بعد الكشف عن وجوههن.

اضافة اعلان

وأشارت إلى أن تعديلات أدخلت على القانون مُؤخَّرَاً قبل التصويت عليه جعلته يشمل الخدمات المقدمة من قبل البَلَدِيَّة ووسائل النقل العام، وأصبح الآن على المنتقبات أن يظهرن وجوههن عند تلقي الخدمات الحُكُومِيّة.

ولفتت إلى أن برلمان "كيبيك" مرر مشروع القانون بـ66 صوتاً مقابل رفض 51، وسيكون الآن على الموظفين الحُكُومِيّين والشُرْطِيّين والمدرسين وسائقي الحافلات والأطباء والممرضات وأطباء الأسنان الذين يعملون في مستشفيات ومراكز صحية ممولة حُكُومِيّاً أن يكشفن عن وجوههن، كما سيوقف القانون خدمات رعاية الأطفال المدعمة من قبل حكومة الإقليم من تقديم التعليم الديني.

واعتبر منتقدو القانون أن من شأنه أن يهمش المسلمات اللائي يرتدين النقاب من خلال الحد من عملهن الحُكُومِيّ، أو تلقي وتقديم الخدمات، وتقدر أعداد المسلمات اللائي يرتدين النقاب في كندا بنحو 3% من المسلمات هناك.

وتحدثت الإذاعة في نسختها الإنجليزية عن أن تشريعات مشابهة اقترحت في "كيبيك" مرتين من قبل كجزء من جهود الإقليم لفرض علمانية الدولة، ويتوقع خبراء القانون أن تقدم دعاوى قضائية ضد هذا القانون المعروف بـ Bill 62.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook