تحذير هام من «الأمن السيبراني»: رسائل من حسابات وهمية تستغل أزمة «كورونا» لسرقة معلوماتك الشخصيةنصائح مهمة من مسؤول بالصحة للوقاية من «كورونا» قبل شهر رمضانإطلاق منصة وطنية لتمكين الراغبين في التطوع الصحي«الجوازات»: تأجيل تحصيل رسوم «إصدار هوية مقيم» للعاملين بالقطاع الخاص ٣ أشهرمتحدث «الصحة» يعلن تسجيل 355 إصابة جديدة بـ«كورونا» خلال 24 ساعةتنبيه مهم من «المرور» لقائدي المركبات المستثناة من أمر منع التجولمستفيدون من حساب المواطن يتساءلون عن سبب الخصم من مبلغ الدعم؟.. والبرنامج يردوزير الخارجية: المملكة رائدة في دعم الشعب اليمني ووقف إطلاق النار يهدف لإنهاء الصراعبعد إطلاقه من «وزارة الصحة».. ٤ خدمات يقدمها تطبيق «تطمن» للمصابين بكورونا والمخالطين لهمغداً.. «أرامكو» تعلن المراجعة الشهرية لأسعار البنزينفي تطور غير مسبوق.. عقار يقضي على فيروس «كورونا» في 48 ساعة بشرط«حساب المواطن» يكشف تفاصيل الدفعة الـ29.. قيمة المبالغ المودعة وعدد المستفيدين
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 16 شعبان 1441 هجريا
الفجر
04:17 ص
الشروق
05:37 ص
الظهر
11:55 ص
العصر
03:23 م
المغرب
06:13 م
العشاء
07:43 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

العثمان: دعاوى التوثيق تتصدر نزاعات الأوقاف بالمحاكم

العثمان: دعاوى التوثيق تتصدر نزاعات الأوقاف بالمحاكم
0

تواصل – مكة المكرمة

كشف مدير عام ثبات لتطوير وإدارة الأوقاف الدكتور علي العثمان، عن أن تصدر دعاوى التوثيق نزاعات وخلافات الأوقاف في المحاكم السعودية.

وأشار إلى أن قضايا إثبات صحة الأوقاف وإنهاءاتها من قبل الورثة وآخرين، سجلت نسباً مرتفعاً في المحاكم، وذلك بسبب ضعف اهتمام الواقفين بتوثيق الوقف أو عدم توثيقه أصلاً.

جاء ذلك في ورشة «خطوات إنشاء الأوقاف وتأسيسها» التي دشن بها المؤتمر الإسلامي للأوقاف، أعمال دورته الثانية أمس، والتي تستضيفها مكة المكرمة على مدى ثلاثة أيام، وذلك بحضور ومشاركة نخبة من الخبراء الدوليين والباحثين والوزراء، الذين سيقدمون أوراق عمل متعددة، تعمل على إبراز دور الوقف وأثره في التنمية.

واستعرض المشاركون في الورشة مراحل تأسيس الأوقاف، ومنها طرق التوثيق الشرعية والنظامية، والصياغة المثالية والقانونية لوثيقة الوقف، إضافة للجهات العدلية المختصة بإثبات وثيقة الوقف، وهي الهيئة العامة للأوقاف والمحكمة العامة ومحكمة الأحوال الشخصية، وكتابات العدل الأولى والثاني، كما تطرقت الورشة لمهام نظار الوقف وأنواعهم وحقوق وواجبات النظار.

وتناول الدكتور العثمان، خطوات ما بعد توثيق الوقف، أو ما يعرف بمرحلة البناء والمتمثلة في تدريب مجلس النظار وتكوين الإدارة التنفيذية وفريق العمل وإنشاء الدليل التنظيمي واستصدار التراخيص الرسمية والحسابات البنكية، مشدداً على أنه من أهم معايير النجاح في إدارة الوقف وجود خطة استراتيجية وموازنة مالية وانتظام اجتماعات المجلس وتطبيق معايير الحوكمة والشفافية.

وستستمر فعاليات المؤتمر حتى مساء الخميس المقبل، حيث سيتضمن 4 ورش عمل، وجلستين خاصتين، و3 جلسات رئيسية و3 محاضرات عامة، وطرح تجربتين وقفيتين، فضلاً عن أوراق العمل وجلسات النقاش، حيث يهدف المؤتمر إلى نقل الخبرات الوقفية والتعريف بأنظمتها في الدول الإسلامية الأخرى، والإسهام في تطوير بيئتها التشريعية والتنظيمية وهو ما يأتي استجابة لرؤية 2030 الهادفة إلى تمكين القطاعات غير الربحية.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x