الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مصادر لـ«رويترز»: الصين تعرض شراء 5% من أرامكو

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قالت مصادر مُطَّلِعَة إن الصين تعرض شراء ما يصل إلى خمسة بالمئة من شركة أرامكو السعودية مباشرة في تحرك قد يمنح المملكة المرونة لدراسة خيارات مختلفة بخصوص خطتها لطرح أكبر شركة منتجة للنفط في العالم في سوق الأسهم.

اضافة اعلان

وأَضَافَت المصادر أن شركتي النفط الصينيتين المملوكتين للحكومة، بتروتشاينا وسينوبك، وجهتا خطاباً إلى أرامكو في الأسابيع الأخيرة للتعبير عن الاهتمام بإبرام صفقة مباشرة، حيث تعد الشركتان جُزْءَاً من كونسرتيوم تديره الحكومة يضم صندوق الثروة السيادي الصيني، وَفْقَاً لـ"رويترز".

وكان ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان قد قَالَ العام الماضي: إن المملكة تدرس إدراج نحو خمسة بالمئة من أرامكو في 2018 في عملية قد تجمع 100 مليار دولار إذا تم تقييم الشركة عند نحو تريليوني دولار كما هو مأمول.

وقال أحد المصادر إن: "الصينيين يريدون تأمين إمدادات نفطية... هم مستعدون لأخذ الخمسة بالمئة بكاملها، أو ربما أكثر من ذلك، وحدهم"، بينما امتنعت بتروتشاينا، وسينوبك عن التعقيب.

والطرح العام الأولي لأرامكو هو ركيزة خطة للإصلاح الاقتصادي تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة لتقليل اعتماده على النفط وستعطي أَيْضَاً دفعة لميزانية المملكة التي تضررت من هبوط أسعار النفط.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook