السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

العمل: 90% من شركات القطاع الخاص تتهرب من توظيف المواطنين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

 أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، أن الوزارة أطلقت عددا من المبادرات الداعمة لتوظيف المواطنين، وإعادة تصميم محفظة تنمية الموارد البشرية، لتدعم النمو في التوظيف في القطاع الخاص، ودعم برامج عمل المرأة، وذلك خلال منتدى سابك للموارد البشرية 2017 في مقر الشركة أمس.

اضافة اعلان

من جانبه كشف نائب وزير العمل أحمد الحميدان، عن تهرب 90% من مؤسسات وشركات القطاع الخاص بسوق العمل عن توظيف المواطنين، موضحاً أن هذه الشركات تتحايل على الوزارة من خلال تكليف إدارة الموارد البشرية بوضع الحلول المناسبة حيال استمرار استقدام العمالة الوافدة مع تحقيق متطلبات الدولة فيما يخص برنامج نطاقات.

وأكد الحميدان أن أصحاب المنشآت يقّيمون المواطنين بحسب أهوائهم الشخصية بعيداً عن تقييم الأداء الوظيفي أو الكفاءة العلمية، منوها إلى أن الاقتصاد المحلي في السابق كان يعتمد على المواطنين بعد تخرجهم من الجامعات ليتم توظيفهم مباشرةً في القطاعات الحكومية ولذلك لم تكن نسبة البطالة مرتفعة حينها.

وقال إن الإرث السابق في سوق العمل من خلال الاعتماد على العمالة الوافدة جعل المواطنين خياراً ثانياً، حيث كان هناك أعداد ضخمة من التأشيرات تصدر يومياً، وهذا الإرث جعل الموارد البشرية لا تحظى بدراسة كاملة لتوفير قوة بشرية مواطنة بسبب اختلالات سوق العمل كون توطين الوظائف في القطاع الخاص يشكل تكلفة كبيرة مقارنةً بالعمالة الوافدة.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook