الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

انطلاق المؤتمر الإسلامي للأوقاف بمكة الثلاثاء المقبل

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة المكرمة:

تنطلق في العاصمة المقدسة يوم الثلاثاء المقبل وخلال الفترة ما بين27 إلى 29 من شهر المحرم الجاري الموافق 17-19 من أكتوبر أعمال الدورة الثانية للمؤتمر الإسلامي للأوقاف.

اضافة اعلان

وأشار رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر المهندس محمود أحمد العوضي، إلى أن المؤتمر سيناقش الأوقاف على الصعيدين المحلي والدولي من كافة جوانبها التنموية، والتشريعية، والاقتصادية، والاستثمارية، والتمويلية، والشرعية، والإعلامية، من ضمن ورش عمل، وجلسات نقاش، وأوراق عمل متخصصة.

ووفقاً للعوضي، فإن المؤتمر يهدف إلى نشر الوعي المجتمعي بأهمية الأوقاف وأثرها في المجتمع المحلي والإسلامي، وتعزيز الإسهامات التنموية للأوقاف بما يخدم رؤية المملكة 2030، وطرح الحلول العلمية والعملية للتحديات التي تواجهها الأوقاف، والخروج بمشاريع ومبادرات وقفية تنموية قابلة للتنفيذ مباشرة، ونقل الخبرات الوقفية والتعريف بأنظمتها في الدول الإسلامية الأخرى، والإسهام في تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية للأوقاف.

وسيتحدث في الجلسة الافتتاحية كل من أمين عام منظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين بورقة "المسؤولية الدولية في الأوقاف التنموية"، والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس بمحاضرة "أوقاف الحرمين الشريفين ورسالتها الإسلامية"، والرئيس الفخري لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي بمحاضرة "الصناديق الوقفية بالدول الإسلامية".

ويقدم المشرف العام على الإسكان التنموي بوزارة الإسكان المستشار عبدالله النمري (متحدث رئيسي) ورقة مهمة، بعنوان "الأوقاف والإسكان التنموي".

ومن المزمع أن يرأس المستشار بالديوان الملكي وإمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور صالح بن حميد الجلسة الأولى "قضايا الأوقاف الإسلامية المعاصرة"، بمشاركة عضو المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة بالمغرب الدكتور عبدالرزاق أصبيحي بورقة علمية "التشريعات الفقهية المعاصرة في الأوقاف"، وسيقدم أمين عام هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية حسن شحبر ورقة علمية بعنوان "الأوقاف الإنسانية"، ويشارك الأمين العام لمؤسسة الأميرة العنود الخيرية الدكتور يوسف الحزيم، بورقة "أهمية الأوقاف في التنمية الاقتصادية المستدامة".

ويحل وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، ضمن خارطة ضيوف المؤتمر بورقة "أوقاف خدمة ضيوف الرحمن"، بينما يقدم المستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء الأستاذ فهد السكيت ورقة بعنوان "تحقيق التنمية من خلال المشاريع الوقفية"، كما سيتم في اليوم الأول عرض تجربة مؤسسية لجمعية مراكز الأحياء بمنطقة مكة المكرمة، من تقديم نبيل عبدالإله نصيف.

للاطلاع على كامل برنامج المؤتمر (اضغط هنا)

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook