الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رويترز: محادثات بين الرياض وبكين لبيع مستثمر صيني حصة من «أرامكو»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

نقلت وكالة "رويترز" عما وصفتها بمصادر مطلعة داخل شركة أرامكو السعودية، أن هناك توجهاً لبيع حصة بالشركة لمستثمر صيني، كإجراء تمهيدي للطرح العام الدولي لأسهم الشركة، لا سيما مع تأجيل خطط الطرح العام الدولي المتوقع بشكل كبير لأسهمها إلى ما بعد الموعد المستهدف في 2018، وذلك حسبما قالت مصادر مطلعة على الأمر يوم الجمعة.

اضافة اعلان

ومن المتوقع أن يكون هذا الطرح العام المبدئي أكبر عملية بيع أسهم في العالم، كما أنه جزء رئيسي من برنامج الحكومة السعودية للإصلاح الاقتصادي الذي يهدف إلى تنويع مصادر دخل السعودية وعدم الاعتماد على صادرات النفط.

وقال أحد المصدرين: إن هذه الخطوة ستوفر للسعودية سيولةً نقدية للمساعدة في تنفيذ برنامج التحول الوطني وهو الاسم الرسمي لحزمة الإصلاحات. وكانت المملكة قد قررت طرحاً مزدوجاً لأسهم أرامكو في بورصة الأوراق المالية السعودية (تداول) وفي بورصة دولية عام 2018 مع تنافس أسواق الأسهم في نيويورك ولندن وآسيا على هذا الطرح. ولم يتم بعد اتخاذ قرار بشأن البورصة التي ستحصل على هذا الطرح، بعد قرار تأجيل الطرح.

من جانبها، ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز أن "أرامكو" أجرت محادثات بشأن بيع حصة خاصة لحكومات أجنبية من بينها الصين ومستثمرين آخرين، وسط تزايد المخاوف من جدوى طرح أسهم الشركة على المستوى الدولي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook