الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

العمري: السمنة ارتفعت لـ70% في المملكة.. وهذه هي الأسباب

العمري
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات

أكد الدكتور محمد بن صالح العمري، أستاذ الغذاء بجامعة الملك سعود، ورئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية، ارتفاع معدلات السمنة بين سكان المملكة إلى ما يقارب 70 % (زيادة وزن الجسم بمعدل كتلة يفوق 25).

اضافة اعلان

وأوضح العمري وفقاً لـ "الرياض" أن هناك عدة جوانب ساهمت جميعها في ارتفاع السمنة بين سكان المملكة، من بينها "الظروف المتغيرة في التحسن الكبير لمستوى المعيشة لدى سكان المملكة، وتغير النمط الغذائي الاستهلاكي وتنوع مصادر وأشكال الأغذية وطرق إعدادها وتصنيعها، وارتفاع محتواها من النشويات والسكريات والدهون، مما تبعه تجاوز في الحدود المطلوبة اليومية من السعرات الحرارية لجسم الإنسان".

وأضاف أيضاً "عدم ممارسة الرياضة بالشكل المطلوب والاعتماد على وسائل المواصلات المريحة وطول فترات الجلوس والخمول وغيرها من الأنماط الحياتية غير الصحيحة، كل ذلك ساهم في ارتفاع السمنة بين المواطنين".

وعلّق رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية بمناسبة اليوم العالمي للسمنة الذي يوافق 11 أكتوبر، إن نسبة ارتفاع معدل السمنة في المملكة عالية ومؤشر خطير يدعو للقلق من تبعات ذلك على صحة وسلامة نسبة كبيرة من المجتمع.

وقال: "الكل يعلم مدى الارتباط الكبير بين ارتفاع مؤشر كتلة الجسم باتجاه السمنة وبين ارتفاع معدلات الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة والخطيرة في نفس الوقت، وأشهرها مرض السكري من النوع الثاني والتي تعتبر المملكة من أعلى دول العالم في معدل الإصابة بهذا المرض، بالإضافة إلى أمراض القلب وتصلب الشرايين والذبحات الصدرية، والضغط، وصعوبات التنفس، وأمراض النوم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، والتهاب وتآكل المفاصل، بالإضافة للجوانب الصحية السلبية".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook