الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

آثار مبيدات سامّة في 75% من عسل النحل المصنوع عالمياً

1-986007
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

رَصَدَت دراسة حديثة آثار مبيدات حشرية سامّة في 75% من كميات العسل المنتجة في العالم كله؛ ما يثير القلق حول انقراض النحل الذي يؤدي دوراً حاسماً في تلقيح النبات.

اضافة اعلان

وأَظْهَرَت نتائج تحليل 198 عيّنة من العسل منتجة في مختلف أنحاء العالم وجود آثار لمبيدات سامّة، وهذه الآثار وإن كانت نسبتها متدنيّة بحيث إنها لا تؤثر على صحة الإِنْسَان، إلا أنها تثير القلق على النحل وإمكانية بقائه في ظل استخدام هذه المبيدات، بِحَسَبِ ما جاء في دراسة نشرت في مجلة "ساينس".

ويعزز هذا القلق أن النحل يقوم بمُهِمَّة تلقيح 90% من أهم الزراعات على الأرض. وقد لوحظ في السنوات الأخيرة تراجع كبير في أعداده واختفاء لأسراب كاملة.

وأَوْضَحَ كريس كونولي الباحث في علم الأعصاب الحيوي في جامعة داندي في مقال مرفق بالدراسة أن "هذه الاكتشافات مقلقة. النسبة العَالِية من المبيدات كافية لتؤثر على الوظائف الدماغية للنحل، ويمكن أن تقوّض قدرتها على العثور على الغذاء وتلقيح مزروعاتنا ونباتنا".

وتعد المبيدات التي يطلق عليها اسم "نيونيكوتينويد" من العوامل الأساسية المسببة لموت النحل في العالم، وقد حظرها الاتحاد الأوروبي جزئياً مُنْذُ العام 2013.

وكانت العيّنات الآتية من أوروبا قبل دخول هذا الْحَظْر حيّز التنفيذ تحتوي على نسب من هذه المبيدات، بِحَسَبِ كونولي الذي أَشَارَ إلى ضرورة إِجْرَاء فحوصات إِضَافِيَّة لمعرفة أثر هذا الإجراء على العسل المنتج حديثاً.

وركّز العلماء أبحاثهم على الأنواع الخمسة لمبيدات "نيونيكوتينويد" التي ظهرت في التسعينيات، وهي مشتقة من مادة النيكوتين وتصيب الجهاز العصبي للحشرات.

ويقول الباحثون في هذه الدراسة: "في الإِجْمَال، تحتوي 75% من كل عينات العسل هذه على نوع واحد من هذه المبيدات". ومن بين العينات الملوّثة، 45% يحتوي على نوعين، و10% على أربعة أنواع، أو الأنواع الخمسة كلها.

وكانت نسبة التلوّث الأكبر في عينات أَمْرِيكا الشمالية (89% من العيّنات الآتية من هناك)، ثم آسيا (80%)، ثم أوروبا (79%)، ونسبة التلوّث الأدنى في أَمْرِيكا الجنوبية (57% من العينات).

وحذّرت الأمم المتحدة في العام 2016 من أن 40% من الأنواع اللافقرية الملقّحة، وخُصُوصَاً النحل والفراشات، قد تنقرض من العالم. علماً أن عدد أنواع النحل في العالم يقدّر بعشرين ألفاً.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook