مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الاثنين, 30 جمادى الآخر 1441 هجريا
الفجر
05:02 ص
الشروق
06:21 ص
الظهر
12:06 م
العصر
03:25 م
المغرب
05:52 م
العشاء
07:22 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

مؤسس هايكنج السعودية يكشف لـ«تواصل» أسرار المسن ذي الـ84 عاماً وموهبته في تسلق الجبال (فيديو وصور)

مؤسس هايكنج السعودية يكشف لـ«تواصل» أسرار المسن ذي الـ84 عاماً وموهبته في تسلق الجبال (فيديو وصور)
0

تواصل – هبة حجاب:

كشف المهندس علي مبارك القحطاني‏ – مؤسس هايكنج السعودية – أسرار المسن الذي أثار إعجاب رواد مواقع التواصل الاجْتِمَاعِيّ بعد ظهوره في مقطع فيديو وهو يمارس رياضة المشي، وتسلق الجبال بمنتهى اللياقة والخفة، وعمره يتجاوز الـ 84 عاماً”.

وقال القحطاني في تصريحات خَاصَّة لصَحِيفَة ‘‘تواصل”: ‘‘قصة الحوار مع العم عون سعد الشهراني بدت عفوية، فقد كان الهدف منه تكريم لكبار السن الموجودين في هايكنج السعودية؛ وَهُوَ يعد من أكبر الأعضاء حيث يبلغ عمره 84 عاماً، وقام بعمل اللقاء معه مدير هايكنج السعودية في المنطقة الجنوبية المهندس محمد ثابت”.

وأَضَافَ، أنه رغم كبر سن العم عون، لكنه يبدو كعشريني أَوْ ثلاثيني حين تشاهدونه يتسلق الجبال، فلا يمكن التصديق أن رجلاً بهذا العمر يمكنه أن يفعل ذلك.

عن حكاية العم عون، كشف مؤسس هايكنج السعودية، أنه متقاعد مُنْذُ 20 عاماً، ولديه ثلاث زوجات، وانْضَمَّ لهايكنج السعودية مُنْذُ ثلاث سنوات في منطقة عسير؛ وَهُوَ يشارك بشكل مستمر في الرحلات ولديه لياقة عالية جِدّاً إلى درجة تحديه لصغار السن، فقد يسير لمسافة تتجاوز الـ15 كيلومتراً بكل ثقة وبسرعة تفوق أقرانه ومن هو دونه؛ وَهُوَ من أوائل الناس في تسلق الجبال.

وعن نوعية طعامه، أكَّدَ أنه يأكل الطعام الطبيعي العادي، لكنه ينتقي الغذاء الصحي مثل البر والتمر، ويأكل كَثِيرَاً، وفي الوقت ذاته يمارس مجهوداً كبيراً وهو خالٍ من الأمْراض ما شاء الله.

وحول مؤسسة هايكنج السعودية، أَوْضَحَ القحطاني، أنها مُبَادَرَة وطنية تأسست في أواخر 2014 بشكل رسمي، ولكنها كانت موجودة من قبل كنشاط تحول فيما بعد إلى منظومة رسمية مرخصة من هيئة السياحة وسجل وزارة التجارة” وهي قائمة على هدف وطني وهو التعريف بجمال المملكة العَرَبِيّة السعودية في كل مكان بمناظرها بجبالها بسهولها وبمجتمعها وآثارها، وإِظْهَار هذا الجمال للعالم بشكل إيجابي، وأَيْضَاً رفع علم السعودية في كل مكان في كل سماء وفوق كل أرض، ويهدف أَيْضَاً لزرع الانتماء للوطن وترابه ومحبته والدفاع عنه، كذلك محبة القيادة والانتماء لها والافتخار بها.

وَتَابَعَ، نحاول في هذه الرياضة، مزجها بالسياحة والثقافة والتاريخ، فبلدنا يستحق أن نتعب من أجله ونرد له بعض الجميل، مُضِيفَاً نحن متواجدون في جميع أنحاء المملكة حتى بالقرى، ولكن نتواجد في المناطق بشكل رسمي بفرق ومدير إقليمي بصلاحيات معينة وهيكل، أَيْضَاً نتواجد في جميع دول الخليج الإِمَارَات وعمان والكويت والبحرين.

وعن الدعم، بين أنه لا يوجد داعم مالي أو رسمي لها، فأنا الداعم الوحيد لِهَذَا الكيان إلى الآن، وهيئة السياحة تدعمنا معنوياً أَحْيَانَاً، بِالإِضَافَةِ إلى دعم إعلامي محدود.

وكشف عن أعمار المشاركين موضحاً، أن أصغر هياكنج سعودي عمره 4 سنوات سجل قبل عامين، وأكبر الأعضاء عمره يتعدى المئة وسنعلن عنه بعد فترة لكن يبقى العم عون صاحب الـ 84 ربيعاً أكثر الأعضاء فاعلية ومشاركة في الأَنْشِطَة.

وفي الختام وجه القحطاني نصيحة لقراء ‘‘تواصل” قَائِلاً: ‘‘بصفتي إِنْسَاناً رياضياً من الصغر إلى اليوم وشاركت في منتخب المملكة للتايكوندو سابقاً وأمارس الرياضة بشتى أنواعها، أقول إنَّ العمر مجرد رقم فقط تقدر يكون عمرك عشرين أو ثلاثين من خلال المواظبة على أَي نوع من الرياضة وأسهلها المشي، وكذلك بِتَجَنُّبِ المأكولات الخطيرة كالسُّكَّرِيّات، والدهون، واستبدالها بأغذية صحية”.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x