الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الجبير» من روسيا: نتمسك باحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤون الآخرين

سشيقضق636ا7
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قال وزير الخارجية عادل الجبير ‘‘إن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى روسيا تعد زيارة تاريخية بكل المعايير‘‘، مُشِيرَاً إلى أن العلاقات بين البلدين تطورت وأصبحت متميزة.

اضافة اعلان

وَأَكَّدَ الجبير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو، أن هناك حِرْصَاً على تكثيف التعاون التِجَارِيّ والأمني بين البلدين، وأن العلاقات السعودية - الروسية في نقطة تاريخية الآن.

وَتَابَعَ، أن المباحثات مع المسؤولين الروس كانت إيجابية جِدّاً وبناءة، وهناك حرص على تكثيف التعاون بين البلدين لمواجهة الإرهاب والتطرف.

وبِشَأْنِ الملفات الشائكة في المنطقة قَالَ الوزير الجبير: ‘‘ندعم جهود المبعوث الأممي في اليمن، ونؤيد مباحثات أستانة، والحفاظ على وحدة سوريا ومؤسساتها‘‘.

وَأَشَارَ في هذا الصدد إلى التعاون مع موسكو لتوحيد المعارضة السورية، وتوسيع نطاقها للمشاركة في المباحثات.

وحول الوضع في ليبيا قَالَ الجبير: ‘‘نسعى لإيجاد تقارب بين الليبيين لإيجاد مخرج للأزمة. وذكر الجبير أن الجانبين بحثا كذلك خلال هذه الزيارة التاريخية حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين‘‘.

وَشَدَّد الجبير على تمسك المملكة باحترام سيادة الدول والقانون الدولي، ومبدأ عدم التدخل، وَأَكَّدَ أن العلاقات السعودية - الروسية ستساهم في تحقيق الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة والعالم.

مِنْ جَانِبِهِ، قَالَ الوزير الروسي: ‘‘نعمل لرفع الشراكة الروسية - السعودية إلى مستوى نوعي جديد. وَأَشَارَ إِلَى تفاهم مشترك مع الرياض على أهمية مكافحة الإرهاب‘‘.

وأَعْرَب لافروف عن تطلع موسكو لتعاون بناء مع منظمة التعاون الإسلامي، معبراً عن تطلع بلاده لتطوير التعاون مع السعودية في مجالي الفضاء والطاقة النووية، وتعزيز العلاقات مع الرياض بمجالات الطاقة والزراعة والفضاء.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook