الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لبناء مجتمع صحي.. «الغذاء والدواء»: نسعى لخفض الملح والسكر بجميع المنتجات

Screenshot_13
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أعلن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، الدكتور هشام الجضعي، إن الهيئة تسعى لتخفيض استخدام الملح والسكر في المنتجات الغذائية، والتقليل من استخدام الدهون وصولاً لمنعها، كذلك إلزام المطاعم والمقاهي بوضع السعرات الحرارية للوجبات والمشروبات، مع استخدام نظام "الإشارة الضوئية" على المنتجات؛ لتبيِّن نِسَب تلك المواد فيها.

اضافة اعلان

كشف "الجضعي" أبرز ملامح الخطة الاستراتيجية للغذاء الصحي، التي قال إنها تأتي انطلاقًا من رؤية السعودية 2030 لبناء مجتمع ينعم أفراده بنمط حياة صحي، وأن الاستراتيجية تركز على جوانب أساسية، أثبتت الدراسات أثرها الكبير على تحسين الصحة العامة.

وأشار إلى أن فريقًا علميًّا متخصصًا، بالتعاون مع "الصحة"، قام بمراجعة الأبحاث والتجارب العالمية، وتوصيات منظمة الصحة العالمية، ودراسة الاحتياج الوطني، وتم إقرار الخطة بتنسيق ودعم من وزير الصحة رئيس مجلس إدارة الغذاء والدواء، ومشاركة المسؤولين والمختصين بوزارة الصحة.

وأكد الرئيس التنفيذي للغذاء والدواء أن من أبرز ملامح الخطة تخفيض محتوى السكر في المنتجات الغذائية، وإضافة السكر المضاف ضمن البيانات التغذوية الإلزامية على المنتجات الغذائية، وتخفيض الملح فيها. وتشمل كذلك وضع حد أعلى للملح في الخبز، وتخفيض الدهون.

وأضاف بأن من ملامح الخطة تقليل استخدام الدهون المهدرجة في الصناعات الغذائية، إلى الوصول لمنع استخدامها، ومراجعة سياسة تدعيم المنتجات الغذائية بالفيتامينات والمعادن. أيضًا إلزام المطاعم والمقاهي بوضع السعرات الحرارية للوجبات والمشروبات.

وأوضح أن من ضمن ذلك سيأتي استخدام نظام "الإشارة الضوئية" (أخضر، أصفر وأحمر) على المنتجات؛ لتبيِّن نِسَب السكر والملح والدهون؛ ليتخذ المستهلك قراره، مع توعية المستهلك والمجتمع بالغذاء الصحي، التي تشمل برامج وحملات توعوية، وتقديم استشارات التغذية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook