الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مسلم روهينجي: زعيمة ميانمار خانتنا بعد وقوفنا معها

rohingya-in-delhi-759
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- سامر محمد:

التقت صحيفة "ذي إنديا إكسبرس" الهندية بـ"ماونج خان" أحد مسلمي الروهينجا الذي يعيش كلاجئ في الهند، والبالغ من العمر 29 عاماً.

اضافة اعلان

وتناولت حديثه أمام "نادي الصحافة الهندية"، أمس، الذي تناول فيه مآسي أسرته وغيرهم ممن يعيشون في ولاية أراكان بميانمار.

وأشارت إلى أن "خان" تحدث  أمام "مبادرة حقوق الإنسان الروهينجية" في الهند التي أسسها مسلم روهينجي يدعى "صابر" يعيش في "دلهي" منذ 2005م.

وذكر "صابر" الذي ظل يقاوم دموعه، أن الروهينجيين في حاجة إلى حماية من قبل المجتمع الدولي، فلا يستطيع الروهينجيين في الخارج التواصل بشكل يومي مع أسرهم في ميانمار، وهم يريدون من أبنائهم في الخارج أن ينقذوهم لكنهم لا يستطيعون القيام بذلك. وأضاف، أنه سواء كان المسلمون الروهينجا هم القتلى أو الهندوس، فتلك جريمة ضد الإنسانية ونحن ندين ذلك.

أما "خان" الذي جاء إلى الهند في 2013م، فتحدث عن أن مسلمي الروهينجا كانوا يتوقعون الكثير من زعيمة ميانمار "أونج سو كي" فهي حائزة على "نوبل" في السلام، لكنها صمتت، ثم تحدثت بالكذب أمام التلفاز، لأننا نعرف الحقيقة ولدينا أسر في "أراكان".

من جانبه تحدث "صابر" للصحيفة عن أنه تظاهر في "دلهي" الهندية عندما كانت "أونج سو كي" رهن الإقامة الجبرية في 2008م، وتوقعنا أنها ستساعدنا، لكن صمتها يؤلمنا.

وعرض خلال المؤتمر الصحفي مقطع مصور من دقيقتين شمل شهادات لمسلمات روهينجيات صغيرات، تحدثن عن تعرضهن للاغتصاب في أراكان.

وعبر "صابر" عن امتنانه للهند حيث يشعر بالأمن فيها، ولا يستطيع العودة لميانمار، مضيفا أننا لسنا إرهابيين ونأمل في تفهم الحكومة الهندية لذلك.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook