الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الصين تحجب تطبيق «واتس آب»

end-to-end-encryption-on-messaging-services-is-unacceptable-uk-minister-2017-3
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشفت شركة "سيمبوليك سوفت وير" للأبحاث، المتخصصة في رصد وضع "واتس آب" بالصين، عن حجب الحكومة الصينية للتطبيق المملوك للشبكة الاجتماعية فيسبوك، فلم يعد بإمكان المستخدمين إرسال واستقبال الرسائل عبر التطبيق داخل حدودها، بعد شهرين فقط من منع المستخدمين من إرسال الصور ومقاطع الفيديو عبر التطبيق.

اضافة اعلان

ورغم أن هناك بعض المواطنين الذين مازالوا قادرين على استخدام التطبيق في الصين خلال الوقت الراهن، إلا أن الأمر مجرد مسألة وقت ليس أكثر وسيمنعون من استخدامه نهائياً، إذ بدأت الصين خطة الحظر منذ الأسبوع الماضي، ولم تصل إلى الجميع حتى الآن.

وقال نديم كوبيسي المسؤول بشركة سيمبوليك سوفتوير ومقرها باريس: إن "الحكومة الصينية استغرقت بعض الوقت حتى تتمكن من معرفة كيفية تكوين جدار الحماية للكشف عن ومنع بروتوكول واتسآب المشفر، المستخدم في إرسال الرسائل النصية، إذ يعنى حجب واتسآب في هذا الوقت أن الصين أصبح لديها الآن القدرة على حجب بروتوكولات مماثلة".

ووفقاً لموقع Engadget الأمريكي، وربما كان تشفير واتسآب من النهاية إلى النهاية هو السبب الذي جعل الصين تستهدف الخدمة في المقام الأول، ففي حين أن البلاد تعرف بتطبيق الرقابة الصارمة على الإنترنت، إلا أنها تعزز جهودها بشكل أكبر هذه الفترة استعداداً للمؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي خريف هذا العام، حيث من المقرر أن تختار الحكومة قادتها الجُدد.

ومن خلال منع مواطنيها من استخدام التطبيقات الآمنة مثل واتسآب، تأمل الصين إجبارهم على استخدام البدائل التي يمكن رصدها بسهولة، مثل وي شات، الذي يوفر للحكومة الصينية البيانات الشخصية للمستخدمين.

ورفض فيسبوك التحدث إلى صحيفة نيويورك تايمز عن الوضع، لكنه كان بالتأكيد قراراً صادماً بالنسبة للشبكة الاجتماعية، إذ كان واتسآب آخر خدمات الشبكة الاجتماعية التي يسمح باستخدامها في الصين، بعد حظر الموقع الرئيسي وتطبيقه على الهواتف الذكية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook