الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وزراء خارجية «التعاون الإسلامي» يطالبون بوقف الأعمال الوحشية ضد «الروهينجيا»

56f0eea6e9309d717595bf5012eba767
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

أعرب مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي عن بالغ قلقه إزاء الأعمال الوحشية المنهجية التي تُرتكب ضد جماعة الروهينجيا المسلمة في ميانمار والتي ترقى إلى عملية تطهير عرقي، لكونها تشكِّل انتهاكاً خطيراً وصارخاً للقانون الدولي، حيث إنها مسَّت أكثر من 370 ألفًا من أفراد الروهينجيا شُرِّدوا قسراً إلى بنغلاديش وأُحرِقت منازلهم وأماكن عبادتهم.

اضافة اعلان

جاء ذلك خلال اجتماع عقد فريق اتصال مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي المعني بمسلمي الروهينجيا في ميانمار، على هامش الاجتماع التنسيقي السنوي المنعقد في نيويورك برئاسة الأمين العام للمنظمة يوسف بن أحمد العثيمين.

وطالب الاجتماع حكومة ميانمار بالوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي ومعاهدات حقوق الإنسان، واتخاذ جميع التدابير الكفيلة بإنهاء العنف فوراً، ومنع الاستخدام المفرط للقوة في حق المدنيين، ووقف أعمال التشتيت والممارسات التمييزية ضد مسلمي الروهينجيا، فضلاً عن المحاولات المستمرة لطمس هويتهم وثقافتهم الإسلامية، بما في ذلك شطبهم من قوائم الأسر المعيشية وهدم أماكن العبادة والمؤسسات والمنازل الخاصة بالأقليات المسلمة.

ودعا الحكومة إلى إصدار بيان رسمي عن أعداد الضحايا والنازحين من بين شعب الروهينجيا المسلم منذ اندلاع أعمال العنف وقبول بعثة تقصي الحقائق التي كلفها مجلس حقوق الإنسان الأممي بإجراء تحقيق شامل ومستقل في جميع الانتهاكات المزعومة للقانون الدولي لحقوق الإنسان وتقديم مرتكبيها إلى العدالة.

وحث الاجتماع حكومة ميانمار على القضاء على الأسباب الجذرية، بما في ذلك حرمان أقلية الروهينجيا المسلمة من الجنسية بموجب قانون الجنسية لعام 1982 الذي جعلها في وضعية انعدام الجنسية وحرمها من حقوقها، مما أدى إلى استمرار الحرمان والتمييز ضدها.

كما طالبها بالعمل كذلك على إيجاد حل عادل ومستدام لهذه المسألة والامتناع عن إنشاء مخيمات جديدة للنازحين في شمال ولاية راخين، وعلى اتخاذ تدابير عاجلة لضمان عودة مستدامة للاجئين الروهينجيا ومسلمي الروهينجيا المشردين داخلياً وخارجياً إلى ديارهم في ولاية راخين في أمن وأمان وبكرامة وتوفير سبل العيش لهم.

ورحَّب الاجتماع بتقرير لجنة ولاية راخين التي يرأسها كوفي عنان الصادر في 24 أغسطس 2017، حاثاً حكومة ميانمار على تنفيذ توصياته كاملةً وعلى نحو عاجلٍ ضماناً للاستقرار والسلم والرخاء في ولاية راخين، وذلك بالتشاور التام مع المجتمعات المعنية ودعوة الدول الأعضاء إلى تقديم الدعم لتنفيذ هذه التوصيات من أجل إيجاد حل شامل للتحديات في ولاية راخين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook