الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خشية تكرار «شمعون».. «أرامكو» تحذر من فيروس يخترق الأجهزة في 10 ثوان

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

خشية من تكرار أزمة الفيروس السابق شمعون 1 الذي ضرب أجهزة الشركة في وقت سابق، حذّرت «أرامكو» السعودية موظفيها أمس، من هجمات جديدة مقرصنة تسمى «بلوبورن» تضرب الأجهزة عبر خاصية «البلوتوث».

اضافة اعلان

وأكدت أرامكو في تعميم لها، أن الفيروس الجديد يصيب أي جهاز غير محدث مزود بخاصية البلوتوث وهو في حال التشغيل، بما في ذلك الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب المحمولة والحواسب الشخصية والطابعات وأجهزة التلفاز الذكية والساعات الذكية بحسب ‘‘الحياة‘‘.

وأضافت، أن عملية الاختراق هذه لا تتطلب أكثر من 10 ثوان لإكمال أي هجوم بنجاح، ويمكن للعملية أن تتم حتى عندما يكون الجهاز المستهدف متصلاً بجهاز بلوتوث آخر، ناصحة جميع موظفيها بتحديث جميع الأجهزة الخاصة بهم على الفور، وإيقاف البلوتوث في جميع الأوقات، وخاصة في الأماكن العامة.

يذكر أنه سبق لفايروس يسمى «شمعون 1» محاولة تدمير بيانات الشركة إلكترونياً في 2012، وهاجم أجهزة حواسب الشركة، ما نتج منه تعطل أكثر من 30 ألف حاسوب. وفي 2016 استهدف تعطيل الخدمات في بعض الجهات الحكومية، وفي منشآت حيوية بينها قطاع النقل، وفي 2017 عمل على تعطيل موقع وزارة العمل والاتصالات وتقنية المعلومات، وشركة «صدارة» للكيماويات.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook