الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كاتب أمريكي يكشف أسباب إلحاح روسيا في زيارة خادم الحرمين لموسكو

روسيا تلح
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سامر محمد:

نشر موقع "المونيتور" الأمريكي مقالا لـ"بول ساوندرز" المدير التنفيذي لمركز المصلحة الوطنية والمستشار الرفيع سابقا بوزارة الخارجية في عهد الرئيس الأسبق جورج بوش الابن، تناول فيه أسباب إصرار روسيا على زيارة خادم الحرمين الملك سلمان إليها.

اضافة اعلان

وأشار إلى أن عزم الكرملين على ترتيب تلك الزيارة يدل بوضوح على نظر موسكو للمملكة باعتبار أنها تلعب دورا حيويا في الشرق الأوسط، وهو ما وصفه البعض بأنه دور أشبه بالحارس للشرق الأوسط.

ورأى الكاتب أن مصلحة روسيا فيما يتعلق بالتعاون مع المملكة متعددة الأوجه ويشمل الجوانب الاقتصادية والسياسية، خاصة في مجال النفط والاستثمار في ظل استمرار العقوبات الاقتصادية الغربية على موسكو.

وتناول الكاتب في مقاله تصريحا لـ"دميتري سوسلوف" نائب مدير الأبحاث بمجلس السياسة الخارجية والدفاعية الروسي، أشار فيه إلى أن السعودية أشبه بحارس الشرق الأوسط الذي يمتلك مفاتيح الدخول إليه وهو ما تحتاج إليه روسيا.

وأكد "سوسلوف" أن روسيا تحتاج إلى إقامة علاقة إيجابية مع الرياض بشكل ضروري حتى تتمكن من لعب دور القوة العظمى المستقلة بشكل مقبول في المنطقة، فالرياض واحدة من قادة المنطقة التي لديها نفوذ هائل على غالبية الدول العربية السنية، كما أن إقامة علاقات روسية- سعودية أفضل تسمح لروسيا بالتمتع بعلاقات جيدة مع كل القوى الإقليمية في الشرق الأوسط، مما يضعها في وضع أفضل من واشنطن.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook