الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بغداد تهدد بالتدخل العسكري لمنع استفتاء إقليم كردستان

Screenshot_4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

لوح رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي باستخدام القوة العسكرية ضد إقليم كردستان العراق، في حال تطلب الأمر لوقف الاستفتاء المرتقب في 25 سبتمير، الذي اعتبره غير دستوري.

اضافة اعلان

فيما قدمت الأمم المتحدة مقترحا لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، يقضي بالعدول عن الاستفتاء، في مقابل المساعدة على التوصل إلى اتفاق شامل حول مستقبل العلاقات بين بغداد وأربيل، في مدة أقصاها ثلاث سنوات، لكن رئيس الإقليم الشمالي، أبقى موعد الاستفتاء حتى اللحظة، معتبرا المقترحات المقدمة حتى الساعة «غير كافية».

وبحسب الوثيقة التي قدمها المبعوث الأممي إلى العراق يان كوبيس أمس الأول لبارزاني، وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها في أربيل، فإن المقترح يقضي بشروع الحكومة العراقية وحكومة الإقليم على الفور بـ«مفاوضات منظمة، حثيثة، ومكثفة من دون شروط مسبقة، وبجدول أعمال مفتوح على سبل حل كل المشاكل، تتناول المبادئ والترتيبات التي ستحدد العلاقات المستقبلية والتعاون بين بغداد وأربيل».

من جهته، أشار المتخصص بالشأن العراقي في معهد العلاقات الدولية والإستراتيجية (إيريس) كريم باكزاد، إلى أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، «سيكون لعدة أيام في كردستان لإقناع بارزاني بالتخلي عن الاستفتاء، أو تأجيله حتى موعد غير محدد»، فيما قال رئيس الوزراء التركي إن استفتاء شمال العراق قضية أمن قومي، وإنه سيتخذ أي خطوات ضرورية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook