بالصور.. اختتام مناورات التمرين الجوي «طويق 2» بمشاركة عدة دول عربية«التأمينات» تطمئن المستفيدين بشأن المعاش التقاعدي ونهاية الخدمةارتفاع سعر خام «برنت» ليسجل 74.39 دولاراً للبرميللحماية المعلن والمستفيد.. إعلانات المشاهير على طاولة «النيابة العامة»مسؤول بـ«الموارد البشرية» يكشف فوائد قرار دمج «التقاعد» بـ«التأمينات»(فيديو)بعد تزايد المخالفات..«الأمن العام» يجدد التذكير بعقوبة مخالفة تعليمات العزل والحجر الصحي«الأحوال المدنية» توضح السن الإجباري لإصدار الهوية الوطنية للذكور والإناثتنبيه من الأرصاد لسكان «مكة»: أمطار على محافظتي أضم وميسان حتى هذا الموعد3 جامعات بالمملكة ضمن أفضل 50 جامعة لتسجيل براءات اختراع في العالم«يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ».. تلاوة للشيخ «الثبيتي» بالحرم النبويتوقعات طقس الغد.. سحب رعدية ممطرة ورياح نشطة وغبار على 8 مناطقأمانة الرياض: 5 بضائع يتم مصادرتها من الباعة الجائلين لحماية المستهلك
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 7 ذو القعدة 1442 هجريا
الفجر
03:33 ص
الشروق
05:04 ص
الظهر
11:54 ص
العصر
03:15 م
المغرب
06:44 م
العشاء
08:14 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

أخذت معظم تركة أبي نظير رعايته.. وأخواتي يطلبن حقهن فماذا أفعل؟

أخذت معظم تركة أبي نظير رعايته.. وأخواتي يطلبن حقهن فماذا أفعل؟
0

 

استشارة يجيب عنها المستشار القانوني عبدالعزيز العجلان

السؤال

نحن ثلاث بنات قد توفي أبي وترك لنا ورثاً مقداره 800 ألف، وأخواتي لا يعشن هنا بل إحداهما في أمريكا والأخرى في أوروبا ولا تعلمان بحجم الورث وقمت بالتعديل في الوصية، ومنحت إحداهما مائة ألف والثانية مائتي ألف وأخذت خمس مائة ألف؛ لأني أردت عمل مشروع فلا مورد لدي.

مرّ على الأمر أشهر وعرفت أختي التي أعطيتها مائة ألف وهددتني برفع قضية قانونية علماً أنه لا إثبات لديها وطلبت مني العدل، فقلت لها إني صرفت أربع مئة ألف ولا أستطيع التوقف عن المشروع فرفضت وطالبت بحقها.

أعلم أني ظلمت أخواتي ولكني عملت على رعاية والدي بينما هما مسافرتان وأريد أن أتوب، فماذا أفعل فقد أنفقت المبلغ بالفعل ولا مجال لإرجاعه ولا حتى بعد عشرين سنة؟!

ما الحل وماذا أفعل؟ أشِيروا علي بارك الله فكم

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته …

لا يجوز لكِ أن تستولي على بعض التركة بحجة رعايتك لوالدك، فالله عز وجل قسَّم التركة تقسيماً عادلاً على جميع الورثة، فقد عقّب الله عز وجل على تقسيم التركة وإعطاء كل ذي حق حقه بقوله تعالى: ( تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ* وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ).

فعلى ذلك؛ فإنني أنصحك بتقوى الله عز وجل وأن تنصفي أخواتك وتعطيهن ما ترك والدك -رحمه الله- حتى ولو بعد سنوات، فعليك بالجلوس معهن وإيجاد حل مناسب كتقسيط المبلغ أو تخفيضه أو أن تطلبي منهن السماح والعفو عنك . قَالَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم (لَا يَحِلُّ مَالُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلَّا بِطِيبِ نَفْسٍ مِنْه).

 

إذا كنت تحتاج استشارة قانونية أو طبية أو تربوية أو نفسية؛ فلا تتردد.. أرسل استشارتك إلى الصحيفة على البريد الإلكترونيC@twasul.infoوتابع الردّ على الموقع.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x