الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

6 خطوات تساعدك في التخلص من «الأرق»

0017
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

تتسبب "قلة النوم" والمعروفة علمياً بـ"الأرق" في فوضى بكل من العقل والجسم؛ نظراً لأن النوم هو إحدى الحالات الفسيولوجية الأساسية في يوم الإنسان.

اضافة اعلان

إليك 6 خطوات للحصول على نوم هادئ:

1- إظلام تام للغرفة: إن نقص الضوء يحفز المخ على إفراز الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يجلب الشعور بالنعاس، ومن ناحية أخرى، فإن الضوء يمكن أن يمر عبر الجفون المغلقة، وصولاً إلى الجمجمة، ليعمل بالتالي على إيقاظنا.

2- تعطير الوسائد باللافندر: إن الخلايا العصبية المسؤولة عن الشم ترتبط مباشرة بدوائر المخ العاطفية، وبعض الروائح ترتبط مباشرة بالذاكرة، مثل اللافندر، الذي يحمل رسالة مموهة، تذكر عقلك بالاسترخاء والهدوء.

3- تبريد غرفة النوم: للحفاظ على الطاقة أثناء نومنا، يخفض الجسم درجة حرارته، ليصل إلى أدنى مستوى له في حوالي 3 إلى 4 صباحاً، معظم الناس ينامون بشكل أفضل في غرفة باردة ما بين 28-32 درجة.

4- الحركة نهاراً: مارس التمرينات الرياضية لمدة 20 إلى 30 دقيقة في اليوم، أو بقدر ما يمكنك أن تبذله حتى يشعر جسمك بالتعب بشكل طبيعي في نهاية اليوم لتحسين النوم.

5- تجنب القهوة في المساء: تجنب الكافيين بما لا يقل عن 6 ساعات قبل النوم وسوف تضمن أن تأثيره المحفز قد تلاشى من جسمك قبل الموعد، الذي تستعد فيه للنوم.

6- الانتظام هو المفتاح: إن النوم حتى الظهر، قد يبدو وكأنه من ألوان الترف، لكنه لا يفيد بشيء، فإن الانتظام هو الجانب الأكثر أهمية لأي روتين نوم يومي؛ أي الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في الوقت نفسه تقريباً كل يوم، بما يشمل عطلات نهاية الأسبوع.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook