مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 15 ربيع الآخر 1441 هجريا
الفجر
05:03 ص
الشروق
06:27 ص
الظهر
11:46 ص
العصر
02:46 م
المغرب
05:05 م
العشاء
06:35 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

تعرّف على أسباب «سخونة القدمين» أثناء الليل وطرق العلاج

تعرّف على أسباب «سخونة القدمين» أثناء الليل وطرق العلاج
1

تواصل – وكالات:

يعاني البعض من سخونة وحرارة ناتجة من القدم أثناء الليل وقبل النوم، لذلك لابد من التعرف على سخونة القدمين عن قرب، ولاكتشاف كل ما يخصها، وما يمكن أن يكون علاجاً فعالاً معها، وكيفية الوقاية منها.

في هذا المقال الذي يعتبر دليلاً متكاملاً عن سخونة القدمين نتعرف معكم على أسباب سخونة القدمين أثناء الليل، وكذا طرق العلاج، ومن أهم الأسباب الشائعة لهذه الظاهرة ما يلي:

1-الوزن الزائد والبدانة

مع زيادة الوزن يزداد احتمال الإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية، ويزداد الثقل على الأقدام، وسخونة القدمين قد تكون نتيجة لذلك.

2-التدخين

إن اتباع العادات الخطيرة والمضرة بالصحة مثل الإدمان على التدخين تعرض الجهاز العصبي للخطر، والذي تظهر أعراضه أولاً على أعصاب الأقدام.

3-الحذاء والجوارب

إن أحد أهم أسباب سخونة الأقدام أو حرارتها في أثناء الليل، هو ارتداء أحذية غير مريحة وجوارب مصنوعة من ألياف غير طبيعية.

4-الإصابة بالسكري

تظهر حالة سخونة القدمين باحتمال أكبر عند مرضى السكري، وخاصة عند العلاج بالإنسولين.

5-سوء التغذية

سوء التغذية يعني عدم حصول الجسم على العناصر المهمة له، ولأنه غير قادر على تركيب الفيتامينات فهذا يعني حرمانه منها، وهذا هو السبب الرئيسي لسخونة الأقدام.

6-الإرهاق والتعب

قد تكون هذه الحالة نتيجة التعب بعد يوم طويل، ومرهق، أو يوم قمت به بالمشي لمسافات طويلة، أو الوقوف لفترات طويلة، عادةً هذا النوع من سخونة القدمين يزول بعد يوم أو يومين من خلال الراحة.

7-الاعتلال العصبي

يصيب أعصاب الجسم بشكل عام، لكن الألياف العصبية الدقيقة الموجودة في القدمين هي الأكثر عرضة له، وهو بدوره يتطور وينتشر، وغالباً يصاحب هذه الحالة ألم أو خدر ووخز في القدمين، وذلك نتيجة تهيج وتنبه الأعصاب رغم عدم وجود عامل مهيج.

وفي الشأن ذاته نتناول – أيضاً- علاج سخونة الأقدام أثناء الليل، وهي قائمة طويلة إلا أنها تعتمد على العلاج بمواد ومكونات طبيعية، آمنة، تضمن السلامة، ومنها ما يلي:

– الخل

يعمل الخل على تخفيف ألم وإزعاج الوخز والسخونة التي تتعرض لها الأقدام خلال الليل، من خلال خلط كمية من الخل مع الماء بنسبة (1 خل إلى 2 ماء)، وكذا نقع الأقدام وغمرها بالمحلول لمدة تصل إلى ربع ساعة، وتنظيف الأقدام وتجفيفها.

– النشاء

يعمل النشاء على إعطاء شعور بالبرودة، بالإضافة إلى دوره في تخفيف الاحمرار والتهيج، وذلك من خلال، خلط النشاء مع الماء البارد (يمكن إضافة قطع من الثلج)، ووضع الأقدام في المحلول لمدة تصل إلى 20 دقيقة، ومن ثم تنظيف الأقدام بالماء وتجفيفها بشكل جيد، وتكرار الأمر مرة أو مرتين في اليوم.

– الزنجبيل

وفقاً للدراسات الطبية الحديثة تم إثبات فاعلية الزنجبيل فيما يخص السخونة والحرقان في الأقدام، وذلك من خلال، غلي كمية من الزنجبيل في الماء، وتصفية الماء، وشربه، ويمكن أيضاً نقع الزنجبيل بالماء فقط من دون غليه.

– الحناء

الحناء علاج قديم لمشاكل اليدين والقدمين والشعر، وأثبت فاعليته بشكل كبير وبالنسبة لمختلف الحالات، وهنا يتم تطبيق الحنة الطبيعية على الأقدام.

– التدليك

يعمل التدليك على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تعزيز قدرة وكفاءة الخلايا والأعصاب، وغيرها، وذلك عبر استخدام زيت مناسب مثل زيت شجرة الشاي، وتدليك الأقدام بشكل جيد بحركات دائرية ومستوية، وتكرار الأمر بالقدر الممكن.

– اللبن

يعمل اللبن على تهدئة الجسم، والتخفيف من حدة تهيج الأعصاب وتفاعلها مع التنبيهات، وذلك من خلال، تدليك الأقدام بالقليل من اللبن، ومن ثم تنظيفه، تناول اللبن على الريق في الصباح، وقبل النوم، ما سيقدم لك يد العون في النوم.

– الليمون الساخن

على عكس تناول الليمون البارد، فالليمون الساخن من أفضل أنواع المسكنات، والتي تعطي شعور بالراحة والهدوء بعد تناولها، وذلك عبر غسيل 2 – 3 ليمونة بحجم كبير، وتقطيع الليمون مع القشر إلى مكعبات متوسطة الحجم، ومن ثم غلي الليمون في وعاء ماء مدة من الوقت، وصب الليمون مع الماء في الأكواب.

أضف تعليق

التعليقات (١)اضف تعليق

  1. ١
    سالم الدعدي

    بس خلاص
    يعني كل شي من حركاتنا اليوميه تسبب حرارة القدمين
    هههههههههه

المشاركة عبر
x