الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«النقل التعليمي» يستقبل العام الدراسي الجديد باستعدادات تطويرية

000-3669838601505212995694
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- واس:

أنهت وزارة التعليم عبر ذراعها التنفيذية شركة تطوير لخدمات النقل التعليمي استعداداتها الفنية والتشغيلية لتوفير النقل المريح والآمن لأكثر من 1,2 مليون طالب وطالبة في مدارس التعليم العام بمختلف المناطق والمحافظات والقرى والهجر بالمملكة مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد 1438 /1439هـ .

اضافة اعلان

وركّزت الشركة ضمن استعداداتها التطويرية للعام الجديد على عدد من الجوانب الرئيسية لتحسين جودة خدمة النقل التعليمي، من أهمها: عوامل الأمن والسلامة، والمتابعة الميدانية لأسطول النقل، وقنوات التواصل, وخدمة العملاء، والتسجيل بالخدمة.

وقامت شركة تطوير لخدمات النقل التعليمي بتعزيز إجراءات الأمن والسلامة في خدمة النقل التعليمي من خلال تطبيقها أفضل النماذج العالمية الناجحة في هذا المجال، وتنفيذها دراسات متخصصة في الأمن والسلامة انبثق منها 44 مبادرة، 18 منها ذات مكاسب سريعة بهدف ضمان أكبر قدر ممكن من سلامة الطلاب والطالبات أثناء عملية توصيلهم، فضلاً عن تنظيم الشركة لأنشطة توعوية وإنتاج أفلام قصيرة (كرتونية) للتوعية بإجراءات الأمن والسلامة عند استخدام الطلبة للحافلات المدرسية.

وحرصت الشركة أيضاً على الاستمرار في تطبيق الهوية الموحدة للحافلات المدرسية، بهدف تمييز الحافلات عن غيرها من مركبات الطريق، وشد الانتباه إلى وظيفتها وما تحتويه من طلبة في داخلها، حيث اشتملت الهوية على عناصر ومعايير، أبرزها: تخصيص لون مرئي "أصفر" واضح للحافلة، ووضع إشارة ضوئية للتنبيه في جزئها الخلفي العلوي، وعبارة (حافلة مدرسية) (School Bus) على جانبي الحافلة وفي جزئها الخلفي، وعلامة (قف) على الجانب الأيسر للحافلة بذراع إلكترونية تفتح عند التوقف، وأحزمة الأمان، وعلامات (مخرج طوارئ) داخل الحافلة وباللون العاكس، ووضع هاتف مركز خدمة العملاء خارج الحافلة للتبليغ عن الملاحظات ورفع الشكاوى والمقترحات.

وقامت الشركة بتزويد موظفيها الميدانيين بكافة الأدوات والوسائل الحديثة اللازمة لتحسين عملية مراقبة أداء متعهدي النقل بهدف تطوير الأداء الميداني في متابعة أسطول النقل التعليمي، إضافة إلى إطلاق نظام المراقب على الأجهزة اللوحية للموظفين الميدانيين لتسهيل عمليات التقييم والفحص اليومي للحافلات والمركبات المدرسية.

كما نظّمت الشركة مؤخراً 7 ورش تدريبية لـ 220 من موظفيها الميدانيين في جميع مناطق المملكة؛ تضمّنت التدريب على 11 مخرجاً ضمن مشروع تطوير النموذج التشغيلي لمتابعة المتعهدين، من أهمها ما يتعلق بتعزيز جوانب الأمن والسلامة، مثل: فحص الحافلات والمركبات، ومتابعة تجهيزات أسطول النقل التعليمي قبل بداية العام الدراسي، بالإضافة إلى آلية المتابعة والمعالجة للملاحظات، وخطط الطوارئ، ومتابعة غرف العمليات وشكاوى مركز الاتصال، وغيرها من المنتجات التي تهدف إلى تطوير خدمة النقل التعليمي والارتقاء بها سعياً إلى توفير نقل آمن ومريح للطلبة.

كما زوّدت الشركة، 90% من الحافلات المدرسية بنظام تتبع عبر الأقمار الصناعية (GPS)، لتتمكّن الشركة من تحقيق متابعة فورية ومتطورة للتقارير الواردة عن حالة كل حافلة، مثل: السرعة، والموقع، وخط السير، وزمن الرحلة, وأية مخالفات أخرى يمكن أن تخل بمستوى الأمن والسلامة.

كذلك يتيح نظام التتبع لأولياء الأمور الاطلاع على حالة الرحلات المدرسية لأبنائهم وبناتهم من خلال استخدام عدد من قنوات التواصل المجانية التي توفرها الشركة للمستفيدين.

كما عملت الشركة على تنويع قنوات التواصل مع أولياء الأمور والمستفيدين من الخدمة، بهدف تحقيق التفاعل والاستجابة السريعة لجميع الاستفسارات والمقترحات والشكاوى الواردة إلى الشركة، ومن بين هذه القنوات: البوابة الإلكترونية على شبكة الإنترنت (www.tatweertransit.com)، وتطبيق "حافلتي" على الجوالات والهواتف الذكية، ومواقع التواصل الاجتماعي: (تويتر – فيسبوك – انستقرام - يوتيوب)، والبريد الإلكتروني ([email protected])، وأخيراً الاتصال على الرقم المجاني لخدمة العملاء 8001231000 .

وأطلقت الشركة مؤخراً، 6 خدمات إضافية في نظام الرد الآلي لخدمة العملاء، تتيح للمتصلين تنفيذ طلباتهم بأنفسهم دون الحاجة للتحدث مع موظفي مركز خدمة العملاء في الشركة.

واشتملت الخدمات المضافة على: إمكانية رفع المتصل طلبه أو شكواه عن طريق الخدمة الذاتية (self-service) ، وإمكانية تسجيل رسالة صوتية (Voice note)، والحصول على المعلومات في رسالة نصية على الجوال بعد الاستماع إليها صوتياً من النظام، ومتابعة حالة الطلب أو الشكوى المطروحة، وتسجيل الملاحظات على الطلبات السابقة، وأخيراً خدمة (Pilot Message) الصوتية التي تُعلم المتصلين بآخر تحديثات النظام أو إنجازات ومشاريع شركة تطوير النقل التعليمي.

كما حرصت الشركة على تسهيل وتبسيط إجراءات تسجيل الطلبة في خدمة النقل التعليمي عبر نظام "نور" الإلكتروني التابع لوزارة التعليم، وذلك من خلال دخول أولياء الأمور مباشرة إلى قسم النقل المدرسي ضمن النظام (https://noor.moe.gov.sa/NOOR/Login.aspx) وتعبئة بيانات طلب الخدمة لأبنائهم وبناتهم الطلاب.

وتستهدف الشركة خلال هذا العام، استمرار تقديم خدمة النقل التعليمي لأكثر من 1,2 مليون طالب وطالبة عبر 25 ألف حافلة ومركبة، تغطي أكثر من 13 ألف مدرسة، وتخدم 46 إدارة تعليم تتبعها 110 من مكاتب التعليم، وتسخير قوى بشرية ضخمة تتجاوز 28 ألف موظف بين سائق وإداري ومتخصص ومراقب ميداني من مختلف مناطق المملكة.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook