الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالأرقام.. هذه موجات النزوح الإجباري لـ«الروهينجيا» تاريخياً

40427767_401
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سامر محمد:

رَصَدَت إذاعة صوت ألمانيا "دويتشه فيله" المحطات التي شهدها مسلمو الروهينجيا في عمليات النزوح الإجْبَاري مُنْذُ أربعينيات القرن الماضي.

اضافة اعلان

وأشارت إلى أن نحو 300 ألف من مسلمي الروهينجيا فروا إلى بنجلاديش حَالِيَّاً، هرباً من العنف والاضطهاد في وطنهم ميانمار، وهذه ليست المرة الأولى التي أجبروا فيها على النزوح من منازلهم.

وأَضَافَت أنه في أربعينيات القرن الماضي، يعتقد أن 22 ألفاً من الروهينجيا دخلوا بنجلاديش، بعد اجتياح اليابان لبورما في 1942م خلال الحرب العالمية الثَّانِية، وعبر آلاف آخرون إلى بنجلاديش بعد إعلان بورما استقلالها في 1948م، على إثر تنامي التوترات بين الحكومة البورمية والروهينجيا.

وتحدثت عن أنه في سبعينيات القرن الماضي، فَرَّ 200 ألف من الروهينجيا إلى بنجلاديش بعد قيام الجيش بطردهم بالقوة وتعرضهم لوحشية واسعة النطاق بالتزامن مع بدء حملة للسلطات البورمية لتسجيل وحصر المواطنين وحجب الأجانب.

وذَكَرَت أنه في الفترة بين عامي 1991م و1992م وصل أكثر من ربع مليون روهينجي إلى بنجلاديش لِتَجَنُّبِ القمع في ميانمار، حيث اتهم الجيش البورمي بشن عمليات اغتصاب وإجْبَار على العمل وممارسة الاضطهاد الديني.

وفي الفترة بين عامي 2012م و2015م تعرض مسلمو الروهينجيا لموجات من العنف دمرت خلالها السلطات البورمية المساجد، وقامت باعتقالات جماعية عنيفة وحجبت المساعدات الإِنْسَانية عن المشردين منهم، وهاجم البوذيون المجتمعات المسلمة في ولاية أراكان، وأحرقوا القرى وقتلوا المئات؛ مِمَّا دفع نحو 125 ألفاً للهروب من بورما.

ولفتت إلى أنه في 2016م، تعرضت المسلمات للاغتصاب على يد الجنود البورميين، وجرى تعذيب الذكور في مراكز الاعتقال وقتل المئات من الروهينجيين غير المسلحين، وشرد 100 ألف منهم بعد إحراق قراهم، وفر أكثر من 74 ألفاً منهم إلى بنجلاديش.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook