مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الاثنين, 15 رمضان 1440 هجريا
الفجر
03:40 ص
الشروق
05:07 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:14 م
المغرب
06:32 م
العشاء
08:02 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

أخصائي عظام: لا تسمحوا لأطفالكم بحمل حقيبة المدرسة على كتف واحدة

أخصائي عظام: لا تسمحوا لأطفالكم بحمل حقيبة المدرسة على كتف واحدة
0

تواصل – فريق التحرير:

حمل الحقيبة المدرسية على كتف واحدة يمكن أن يسبب اعوجاج العمود الفقري للطالب، وآلاماً بالكتف والرقبة، هذا هو ما كشف عنه أخصائي أمراض العظام والمفاصل الدكتور عصام مارديني، مُحَذِّرَاً أَيْضَاً من إمكانية حدوث انزلاق غضروفي للطلاب في حالة وقوع الطالب خلال التدافع، بينما يحمل الحقيبة على كتف واحدة.

وَشَدَّد مارديني في نصائحه للآباء والأمهات، ضمن برنامج “صباح العَرَبِيّة”، على ضرورة ألا يتجاوز وزن الحقيبة المدرسية 10‎%‎ من وزن الطفل بأي حال من الأحوال، فإذا كان وزن الطفل 30 كلجم يجب ألا يزيد وزن الحَقِيبَة عن 2.5 كلجم.

وأَضَافَ الأخصائي مارديني أنه عند اختيار الحقائب المدرسية للأطفال، يجب ألا يزيد وزن الحَقِيبَة وهي فارغة عن 500 جرام”.

وَأَشَارَ إلى أنه يُفَضّل أن تكون للحقيبة عجلات، بحيث يسهل سحبها بَدَلاً من وضعها على الكتف أو الظهر، وأن تكون مصنوعة من القماش العازل للماء، وأن تكون صحية وتمنع الاحتفاظ بالبكتيريا، وأن تكون سماكة حمالات الحقيبة عريضة ومبطنة، مع ارتباطها بحزام ورباط على البطن لتكون ملاصقة لظهر الطفل لا متدلية عليه كي لا تسبب مشاكل بالكتف والظهر”.

يذكر أن أبرز المواصفات التي حددتها وزارة التعليم للحَقِيبَة المدرسية أن يكون ارْتِفَاع الحقيبة لطلبة المرحلة الابتدائية 40 سم وعرضها 28 سم وعمقها 12 سم، أما لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية فيجب أن يكون ارْتِفَاعها 45 سم، وعرضها 30 سم، وعمقها 12 سم، وأن يكون حجم الحقيبة مناسباً لعمر الطالب بحيث لا تتجاوز وزنها 15% من وزن الطالب كحد أقْصَى.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x