الأربعاء، 08 شوال 1445 ، 17 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لهذا السبب نشعر بالنعاس عند رؤية شخص آخر يتثاءب

x28-1480328031-shutterstock-325340132-01-1504275472.jpg.pagespeed.ic_.-j9yVfg6zQ
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

الشعور بالتعب والإرهاق، الرغبة في النوم بعد يوم حافل بالأحداث والوقائع، اللحظات الأولى التي تتبع الاستيقاظ من النوم، الإحساس ببعض المشاعر السلبية على غرار القلق، وأحياناً رؤية شخص ما يقوم بهذا الفعل. قد تكون هذه ربما بعض الأسباب التي نعرفها عن التثاؤب.

اضافة اعلان

وفي هذا السياق، توصلت دراسة علمية حديثة، إلى أن الميل البشري إلى التثاؤب المُعدي، يحدث أوتوماتيكياً بسبب انعكاسات فطرية في القشرة الحركية، وهي منطقة في الدماغ مسؤولة عن الوظائف الحركية.

وأفادت الدراسة الصادرة عن جامعة نوتنغهام البريطانية، ونشرها الموقع الطبي المتخصص "ميديكل اكسبرس" أن القدرة على مقاومة التثاؤب، في حال تفوه شخص آخر بالقرب منا تبدو محدودة، بالإضافة إلى أن توقنا إلى التثاؤب يزداد كلما حاولنا كبحه.

واستندت النتائج إلى تجربة أجريت على 36 شخصاً بالغاً، حيث عرض الباحثون على المتطوعين مشاهدة مقاطع فيديو تُظهر شخصاً آخر يتثاءب، وطلبوا منهم مقاومة أو السماح لأنفسهم بالتثاؤب.

وقالت دكتورة علم النفس العصبي المعرفي، جورجينا جاكسون، "أظهرت نتائج هذا البحث أن الرغبة في التثاؤب تزداد كلما حاولنا إيقاف أنفسنا. وباستعمال التحفيز الكهربائي كنا قادرين على زيادة التأثر وبذلك ترتفع الرغبة في التثاؤب المعدي".

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook