السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«مرور الحج»: تقليص دخول السيارات الصغيرة للمشاعر المقدسة من 85 ألفاً لـ5 آلاف

487933
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – مَكَّة المكرمة:

أكد اللواء خالد الضبيب قائد قوة أمن الحج لشؤون المرور، نجاح خطة تقليص عدد السيارات الصغيرة القادمة إلى المشاعر المُقَدَّسَة من 85 ألفاً إلى 5 آلاف سيارة فقط هذا العام؛ ما أَسْهم في تنظيم حركة المرور والسير بشكل كبير.

اضافة اعلان

وأَوْضَحَ "الضبيب" أن ذلك يرجع إلى تجاوب المواطن مع الأنظمة المرورية، التي سخرت جهودها بمشاركة 14 ألف رجل مرور، و800 آلية للعمل في كافة المداخل ونقاط التفتيش لتسهيل حركة الحجيج ووصولهم إلى مواقعهم؛ ما يسهل أداء نسكهم بالشكل المأمول.

وكشف الضبيب، أن إدارة المرور تعمل طوال فترة الحج، على إفساح الطرق للحافلات النظامية التي تقدر هذا العام بنحو 18 ألف حافلة، ونفذت ما لا يقل عن 60 ألف رحلة خلال أيام النحر والتشريق؛ مَا يَعْنِي أن حجز السيارات الصغيرة أصبح ضرورة لتسهيل تحرك حافلات الحجاج.

وأَضَافَ، تتولى إدارة المرور تنظيم خروج الحافلات على دفعات حَتَّى لا تختنق الطرق، علاوة على الوجود الفوري لمباشرة الحوادث المرورية عند وقوعها، مُشِيرَاً إلى أن إداراته توفر قيادات خَاصَّة لمرور المعيصم، خُصُوصَاً يوم النحر، بيد أنها فتحت الدائري الرائع ليصبح حر الحركة طوال أَيَّام الحج؛ تسهيلاً على سكان مكة، كما توفر الإدارة قيادة مستقلة لحجاج البر القادمين من خارج المملكة على حافلاتهم، وتستقبلهم على مداخل مكة؛ إِذْ يتم حجز مركباتهم ونقلهم عبر 1450 حافلة مخصصة لتتولى عملية ترحيلهم إلى المشاعر.

وَأَشَارَ إلى أن إدارة المرور استعدت مُنْذُ انتهاء موسم الحج الماضي، عبر رصد الخطط والملاحظات، لتبدأ في المباشرة الفِعْلِية للعمل في 15 ذي القعدة الماضي، بحجز المركبات غير النظامية وتنفيذ الحملات في مَكَّة المكرمة لسحب السيارات المتهالكة والسيارات والحافلات الأقل من 25 راكباً التي تنقل الحجاج بطرق غير نظامية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook