مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 18 رمضان 1440 هجريا
الفجر
03:38 ص
الشروق
05:06 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:14 م
المغرب
06:34 م
العشاء
08:04 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«وزير البلديات» يفتتح مشروعات جديدة بالمشاعر المقدسة لخدمة الحجاج

«وزير البلديات» يفتتح مشروعات جديدة بالمشاعر المقدسة لخدمة الحجاج
0

تواصل – الرياض:

تفقد وزير الشؤون البَلَدِيَّة والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ مشروعات أمانة العاصمة المُقَدَّسَة اليوم الثلاثاء، واطَّلَعَ خلال الزيارة على المشروعات التي نفذتها الأمانة بالمشاعر المُقَدَّسَة خلال موسم حج هذا العام.

ورفع آل الشيخ خالص تقديره وامْتِنَانه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – أَيَّدَهُ اللهُ – ولسمو ولي عهده الأمين – حَفِظَهُ اللَّهُ – على ما يلقاه قطاع البلديات من دعم واهتمام لخدمة المواطن في كافة أنحاء المملكة وحجاج بيت الله في المشاعر المُقَدَّسَة.

وَأَكَّدَ أنه في كل عام تشهد العاصمة المُقَدَّسَة والمشاعر العديد من المشاريع والخدمات التي تصب في خدمة الحاج وتمكينه من أداء مناسك الحج والعمرة بكل يسر وسهولة، في ظل توجيهات القيادة الرشيدة لتسخير كافة الإمْكَانَات لتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن وتوفير جميع سبل الراحة لهم.

وبدأ الوزير جولته التفقدية مساء اليوم من مقر الإدارة العامة للطرق اطَّلَعَ خلالها على معدات وبرامج الأمانة في صيانة الطرق، يرافقه أمين العاصمة المُقَدَّسَة، وعدد من مسؤولي الوزارة والأمانة.

وافتتح وزير الشؤون البَلَدِيَّة والقروية خلال الجولة، الطريق الرابط بين طريق الملك عبدالله وطريق الطائف، حيث يهدف هذا الطريق إلى تخفيف الحركة المرورية للقادم من طريق (الهدا – الطائف) باتجاه مكة، وتخفيف الحركة المرورية على الطريق المؤدي إلى مشعر مزدلفة عبر الطريق الدائري الثالث، وسرعة انتقال الحجاج من مشعر عرفة إلى مشعر مزدلفة، حيث يستخدم هذا الطريق في حج هذا العام في نفرة (3000) حافلة من حافلات حجاج البر، إِضَافَةً إلى تسهيل الحركة المرورية من مقر المواكب والضيافة إلى مشعر مزدلفة، وباتِّجَاهات كل من مشعر مزدلفة والعوالي والعزيزية في جميع الاتجاهات، علاوة على استخدام الطريق لفك الاختناقات المرورية على مدار العام باتجاه طريق الملك عبدالله للوصول إلى معارض السيارات أو نقل الحركة إلى طريق الأمير سلطان، ويبلغ طول الطريق (1000) متر وعرضه (30) متراً.

كما وقف آل الشيخ خلال الجولة الميدانية على نموذج البرّادات المطوّر قرب المشعر الحرام بمشعر مزدلفة، وأبدى الوزير سعادته بما شاهده وأثنى على المشروع، معتبراً أنه نقلة نوعية في المشاريع التي تخدم حجاج بيت الله الحرام.

وواصل وزير الشؤون البَلَدِيَّة والقروية جولته الميدانية حيث وقف على نموذج المباسط والمطاعم بمشعر عرفات التي جُهّزت لتلبي احتياجات الحجاج أثناء إقامتهم وتنقلاتهم بالمشاعر المُقَدَّسَة، كما استمع إلى عرض عن المكافحة الشاملة بمشعر عرفات سواء ما يتعلق بمكافحة الآفات والبعوض في المنطقة المحيطة.

كما افتتح الوزير خلال جولته الميدانية بالمشاعر المُقَدَّسَة مركز خدمات ربوة الحضارم بمشعر منى والذي يقدم خدماته للحجاج هذا العام ضمن 27 مركزاً خدمياً خصصتها الوزارة لخدمة حجاج بيت الله الحرام بالمشاعر المُقَدَّسَة.

بَعْدَ ذَلِكَ دَشَّنَ آل الشيخ التطبيق الجديد بخصوص آلية نظافة المخيمات بطريق الملك فهد بمنى؛ وَهُوَ عبارة عن خدمة إِلِكْتُرُونِيّة تمكن شركات الحج من التخلص المباشر من كافة النفايات في وقت قياسي بطلب سيارات النظافة في مختلف أوقات الحج، حيث يمكن التطبيق الهاتفي الجديد المطوفين ومُدِيرِي شركات الحج من طلب خدمة رفع النفايات، ليتم بعدها التوجه إليه مباشرة من خلال أقرب سيارة للنفايات؛ الأمْر الذي يختصر الوقت ويوفر خدمة مميزة لكثير من المخيمات المستهدفة في المرحلة الأولى هذا العام، وتهدف هذه الخطوة إلى الحد من تكدس النفايات أمام المخيمات ومحاصرة المخاطر التي يمكن أن تنتشر بسبب تجمع أكياس النفايات في طرق المشاعر المُقَدَّسَة.

وفي ختام زيارته افتتح المهندس عبداللطيف آل الشيخ جسر حي الغسالة الجديد، حيث يَأْتِي جسر جبل النور (تقاطع طريق الملك فيصل مع شارع حراء)، والذي أنجزته أمانة العاصمة المُقَدَّسَة ضمن أَعْمَال مشاريع الطرق بمكة المكرمة؛ للاستفادة منه بالكامل في موسم حج هذا العام 1438هـ، ويهدف الجسر إلى تحويل طريق الملك فيصل (الطائف السيل) وهو مدخل مَكَّة المكرمة من الجهة الشرقية إِلَى طريق حر وسريع لتحقيق انسيابية الحركة المرورية، كما سيعمل المشروع على إِلْغَاء الإشارات الضوئية وجعل الحركة مستمرة دون توقف، وسيُسَاهِم في تسهيل الدخول والخروج من وإلى منطقة جبل النور وحي الغسالة، بِالإِضَافَةِ إلى تسهيل الوصول إلى منطقة المشاعر المُقَدَّسَة وفصل حركة المرور العابرة عن الحركة المحلية.

ويحتوي المشروع على جسرين بطول (1700) متر، وبإِجْمَالي أطوال الطرق المنفذة في المشروع بأكثر من (4) كِيلُومِترات، بِالإِضَافَةِ إِلَى ثلاث حارات مرورية بعرض (375) متراً للحارة الواحدة، مع جزيرة وسطية بعرض (20) متراً.

الجَدِير بِالذِّكْرِ، أن إِجْمَالي عدد الطرق الرَئِيسِيّة بالعاصمة المُقَدَّسَة والتي تخدم الحجاج هذا العام يبلغ 339 طريقاً رَئِيسِيّاً بطول 1374 كيلومتراً، منها (377) طريقاً بمكة المكرمة بطول 915 كيلومتراً و(15) طريقاً رَئِيسِيّاً بالمشاعر المُقَدَّسَة بطول 70 كِيلُومِتراً، و34 طريقاً رَئِيسِيّاً بالقرى التابعة لمكة المكرمة، فيما يبلغ عدد الطرق الفرعية بمكة المكرمة 18.908 طرق فرعية بطول 4.182 كيلومتر تَشْمَل 12.907 طرق فرعية بمكة المكرمة، و325 طريقاً فرعياً بالمشاعر المُقَدَّسَة، و4.907 طرق فرعية بالقرى التابعة للعاصمة المُقَدَّسَة.

بينما يبلغ إِجْمَالي عدد الأنفاق بمكة المكرمة والمشاعر المُقَدَّسَة (58) نفقاً بطول 35 كِيلُومِتراً، منها (42) نفقاً بمكة المكرمة، و(16) نفقاً بالمشاعر المُقَدَّسَة، فيما يبلغ عدد الجسور (40) جسراً تَشْمَل 22 جسراً بمكة، و(18) بالمشاعر المُقَدَّسَة.

تَجْدُر الإِشَارَة إِلَى أن أمانة العاصمة المُقَدَّسَة قامت بصيانة وتشغيل 143.230 عَمُود وبرج إنارة بالعاصمة المُقَدَّسَة، و6.423 عَمُود وبرج إنارة بالمشاعر المُقَدَّسَة.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x