السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«نيويورك تايمز»: الانتصار على طالبان بعيد المنال

23Afghanstrategy1-superJumbo
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- سامر محمد:

اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن الانتصار على حركة طالبان الأفغانية بعيد المنال خاصة مع زيادة رقعة الأراضي التي تسيطر عليها الحركة والتي تتراوح ما بين 35 إلى 60% من الأراضي الأفغانية.

اضافة اعلان

واستندت الصحيفة إلى رواية جنرال أفغاني متقاعد للدلالة على مدى تمسك الحركة بالقتال، حيث استدعى في ذاكرته قصة مقاتل من طالبان حمل السلاح بعدما قتل 6 من أبنائه الواحد تلو الآخر، مشيرا إلى أن نفس السلاح كان ينتقل من أخ إلى أخ بعد مقتله حتى استلمه الأب الذي قتل هو الآخر، مضيفا أنه لا يمكن تحقيق النصر على مثل هؤلاء عبر قتلهم فهناك المزيد دائما.

ورأت الصحيفة أنه وبعد ما يقرب من 16 عاما من الحرب الأمريكية الأطول في تاريخها، فإن طالبان ليست بعيدة فحسب عن الهزيمة، وإنما تكسب أراض جديدة أيضا، كما أنها باتت أكثر عنادا مقارنة بحالها في 2001م، مما يجعل تحقيق النصر العسكري الأمريكي يبدو أكثر بعدا.

ولفتت إلى أن حديث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن زيادة أعداد القوات الأمريكية في أفغانستان، دليل على أن الحرب التي تقترب من عامها الـ16 قد تستمر لسنوات كثيرة قادمة.

وذكرت الصحيفة أن مسؤولا عسكريا أمريكيا رفيع المستوى قدر خسائر طالبان السنوية بـ10 آلاف مقاتل، وقبل 5 سنوات فقط كان مسؤولون في الاستخبارات العسكرية الأمريكية يقدرون قوة طالبان كاملة بـ20 ألف مقاتل، ومع استمرار قتال الحركة حتى الآن وزيادة رقعة الأراضي التي تسيطر عليها فإنه يبدو أن الحركة لا تجد إشكالية في تجديد صفوفها بعناصر جديدة.

ووجه قيادي بالحركة نصيحة إلى "ترامب" بأنه ينبغي عليه أن يدرك أن أفغانستان اليوم لم تعد كالتي كانت خلال حكم الرئيسين السابقين "جورج بوش" الابن و"باراك أوباما"، مضيفا أن الحركة لن تستسلم وستحارب لـ16 سنة أخرى.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook