الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ميازاكي.. جنون الفن

باسل الدبعي
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

" الهروب الكبير" هي عملية سريعة الانتشار، تنطلق في اتجاه عكسي ومباغت، من الشوارع باتجاه المنازل، لم تكن عملية الانتشار السريعة تلك تستغرق منا أكثر من دقيقتين، كنا نقوم بها بشكل خاطف للظفر بفرجة تلفزيونية ممتعة لمشاهدة مسلسل " الكابتن ماجد" كنت أحد المهووسين بجاذبية ذلك المسلسل في حالات كره وفره عند كل ركلة لماجد أو تسديدة من وليد. الفنان الساحر "هاياو ميازاكي" سيد الأنمي المعاصر ملهم جيل الثمانينات والتسعينات بلا منازع، مخرج سينمائي ذاع صيته في الآفاق، أحد أشهر مخرجي اليابان والعالم، قادة الثورة الثانية في عالم الرسوم المتحركة بعد تيزوكا "الآب الروحي للمانجا والأنمي " باعتبار عالم الرسوم المتحركة مساحة حرة للخيال تمكن "ميازاكي" في التحليق بمتابعيه إلى عوالم سحيقة نحو الخيال، نحو الجمال ،نحو المواجهات الحتمية بين بصيص الأمل وظلامية الألم، بين خيرية الخير و جنون الشر. " ميازاكي " وزرع بذور الكراهية عاش "ميازاكي" طفولته أثناء الحرب التي خاضتها اليابان مع الولايات المتحدة، مما ترك أثراً بالغا في أعماله التي تميزت بنبذ الحروب، حصل أحد أفلامه على جائزة الأوسكار - رفض استلامها احتجاجاً على الحرب في العراق- فنان مثالي ينزع نحو السلام، فنان سخّر جل أعماله لزرع بذور الكراهية لكل ما يمت للحرب بصلة. فلسفة إنتاج الرسوم المتحركة بالنسبة لميازاكي تعني "خلق عالم افتراضي، لبعث الطمأنينة والهدوء في روح أولئك المحبطين الذين يعانون من قسوة الواقع" "ميازاكي" وأنسنة الفن تمتاز أعمال "ميازاكي" بفن الصمت الذي لا يجيد تشكيله سواه، عبر أسلوب يتشبث بسينمائية الصورة كلغة عابرة للقارات، لا تقبل التأطير ، ولا تعترف بالحدود، تتحلى بالبساطة و تعتمد التركيز. فكرة دمج الإنسان بمحيطه الكوني وتحوله إلى جزء فاعل ومؤثر، حاضرة في كثير من أفلامه بمعية الشخصيات الأسطورية والطقوس الروحية، فيلم "توشيكا .. وادي الريح" وفيلم " الأميرة مونونوكي" قصص تحكي الصراع بين الخير والشر ونهاية الحضارة البشرية بعد الدمار يعتقد "ميازاكي" أن الحب والسلام مفاتيح سحرية لحل صراعات بني الإنسان. "ميازاكي" والقوة الكامنة رغم أن " ميازاكي" نال البكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصادية، إلا أنه كان عضواً في نادي "أدب الأطفال" يقول عن نفسه " لقد أفنيت حياتي الممتدة لـ 50 عاماً من الحب لهذا الفن، كي أرسم الابتسامة على وجهوه أطفال اليابان والعالم ،والذين لولاهم لما استمريت في هذا العمل المرهق"

اضافة اعلان

فيلم "القرن الحادي والعشرين" يقول "ميازاكي" رغبت يوماً ما أن أصنع فيلماً يخص بنات أصدقائي، ففتحت كل الأدراج في عقلي ووجدتها كلها فارغة، فأدركت أن علي صناعة فيلم حول فتاة في العاشرة من عمرها " فيلم" المخطوفة " أحد تجليات ذلك الحس الابداعي والإنساني لميازاكي، والذي عدّه النقاد الفيلم الأكثر نجاحاً في التاريخ الياباني، أطلقت عليه صحيفة نيويورك تايمز عام 2017 لقب " أفضل فيلم للقرن الحادي والعشرين حتى الآن " ميازاكي.. وجلد الذات سأل أحد الصحفيين "ميازاكي" في أحد اللقاءات عن مستقبل استديو "غيبلي –ديزني الشرق" المختص في إنتاج كل أعماله أجاب دون تردد "المستقبل واضح كالنهار، إنه سينهار، إنه يستطيع رؤية ذلك بوضوح، وأنه أمر محتوم لا يفيد معه حتى القلق" توالت العديد من أفلامه في تحطيم الأرقام القياسية داخل اليابان وخارجه، إلا أنه يعاني من الضجر ويصارع الاكتئاب، بل إنه لا يشعر بالسعادة ولا يستطيع النوم من دون أخذ حبوب النوم، كما يقول عن نفسه !! يعتقد "ميازاكي" أنه ينتمي إلى حقبة القرن العشرين بإبداعاته التي طويت، هو فنان لا زال يؤمن بأصالة الرسم اليدوي التقليدي الأصيل، وأن ما فعله خلال 50 سنة الماضي يوشك ع الانتهاء، كما أن الشباب استسلموا للواقع وتقنياته التي عبثت بأصالة الفن وضيعت أركانه، يرتاب "ميازكي" من استخدام الحواسيب ويعتقد أن العقل الياباني المبدع لا ينتمي لتقنية "الأبعاد الثلاثية."

"ميازاكي" يلهم بيكسار !! بما أن الواقعية تجعل الفكرة ضمن إطار الممكن، فإننا قد لا نكون واقعيين عند الحديث عن فن الرسوم المتحركة في حين نتغافى فيه عن أسطورته الفنية الخالدة، من منا لم يستمتع يوماً ما بمشاهدة " كونان فتى المستقبل المعروف عربيا-عدنا ولينا 1978" وهايدي فتاة الألب ..الخ ... “إن ميازاكي هو أعظم صانعي الأفلام، وأحد أبطالي الخارقين" يقول جون لاسيتير- مؤسس أستوديوهات بيكسار. الوداع الأخير المشهد الأخير الذي صوّر الفراق بين" ناوكو و جيرو" في فيلم" الريح تعلو" كفيل بتصوير حالة الوداع الأخير بين "ميازاكي" و عالم الرسوم المتحركة، بعد عرض الفيلم في مهرجان فينيسيا في دورته السبعين أعلن" ميازاكي" اعتزاله كمخرج بعد أن بلغ عامه السادس والسبعين، يؤمن "ميازاكي" بأن السقوط والفشل أمر طبيعي، لكن من غير الطبيعي أن لا تحاول القيام مرة أخرى. لقد عاد "ميازاكي" وقام مرة أخرى، وفاجأ العالم بالعدول عن استقالته وصّرح بأنه يطمح للعمل على مزيد من الأفلام لـ10 اعوام قادمة طالباً من زملاءه في الاستديو مساعدته على ذلك نظرا لكبر سنه ! يقول أحد المقريين منه " إنه رجل يسعى نحو الكمال " !! باسل الدبعي

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook