«وَلِمَن خافَ مَقامَ رَبِّهِ جَنَّتانِ».. قراءة تخطف القلوب للشيخ بندر بليلة بالحرم المكياستشاري يوضح مدى خطورة البخور «الجاوي» على كبار السن ومرضى الربوأب لبناني يحاول حماية ابنه من انفجار مرفأ بيروت (فيديو)«النيابة العامة »: إساءة المعاملة تعد «إيذاء» وعقوبته السجن سنة وغرامة 50 ألف ريال«إِنَّ المُتَّقينَ في جَنّاتٍ وَعُيونٍ».. تلاوة خاشعة للشيخ بندر بليلة من المسجد الحرام«بن مساعد» يعلق على تفجيرات بيروت: تباً لحزب يخزن الأسلحة والمتفجرات وسط المدنييناليابان تبتكر كمامة ذكية تترجم كلامك إلى 8 لغات وتحافظ على التباعد الاجتماعيمئات الجرحى وأضرار هائلة جراء الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت«الشؤون البلدية» تتيح خدمة «صف المركبات» عبر منصة بلدي «الدفاع» تعلن نتائج الترشيح الأولي للطلبة المتقدمين للكليات العسكريةانهيارات صخرية تغلق عقبتي شعار وضلع.. وانزلاقات مرورية على طريق أبها – محايل (صور)شاهد.. الأمطار تحول شوارع وميادين جازان إلى «حمامات سباحة»
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الثلاثاء, 14 ذو الحجة 1441 هجريا
الفجر
03:57 ص
الشروق
05:23 ص
الظهر
11:59 ص
العصر
03:26 م
المغرب
06:35 م
العشاء
08:05 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

انتبِّه.. فقدان هذه الحاسة علامة مبكرة على «الزهايمر»

انتبِّه.. فقدان هذه الحاسة علامة مبكرة على «الزهايمر»
0

تواصل – وكالات:

أظهرت نتائج دراسة كندية جديدة، أن فقدان القدرة على تمييز الروائح من الإشارات المبكرة التي تحذّر من تطوّر مرض الزهايمر.

وقالت الدراسة التي نُشرت في مجلة “نيورولوجي”: إنه “يمكن أن تحدث هذه العلامة قبل 20 سنة من تطوّر أعراض المرض، وبشكل عام يساعد الرصد المبكر للعلامات على اتخاذ إجراءات تبطئ من تطور الزهايمر، وتخفّف من شدته”.

وأضافت: أنه “يمكن من خلال رصد بعض العلامات المبكرة مثل ضعف وفقدان حاسة الشم تتبع مسار تطوّر المرض خاصة لدى من لديهم مخاطر الإصابة به، وتأخير الإصابة به بضع سنوات”.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج لمرض الزهايمر حتى الآن، إلا أن البروفيسور جون بريتنر المشرف على الدراسة من جامعة ماكجيل الكندية يعتقد أنه يمكن الاستفادة من رصد العلامات المبكرة في تأخير الإصابة بالمرض لمدة 5 سنوات.

وأشارت الدراسة، إلى أن الرصد المبكر لعلامات الزهايمر، ومنها فقدان حاسة الشم، يفيد في تخفيف شدة الإصابة بالمرض بنسبة قد تصل إلى 50 بالمائة.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x