مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الاثنين, 17 شعبان 1440 هجريا
الفجر
04:04 ص
الشروق
05:26 ص
الظهر
11:52 ص
العصر
03:20 م
المغرب
06:18 م
العشاء
07:48 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

هل هناك فوائد صحية لشرب ماء «جوز الهند»؟

هل هناك فوائد صحية لشرب ماء «جوز الهند»؟
0

 

تواصل – وكالات:

يبالغ البعض في فوائد جوز الهند، إلا أن الدراسات الحديثة كَشَفَتْ عن أن فوائد جوز الهند ليست كما يعتقد البعض، حَيْثُ إِنَّ تلك الفوائد ليست بالقيمة الغذائية التي كانت معروفة عنه قبل ذلك.

وفي هذا السياق، تَوَصَّلَتْ دراستان إلى أن ماء جوز الهند يرطب الجسم، بفارق بسيط، وذلك مقارنة بالمياه والمشروبات الرياضية. ورغم أن أخصائية التغذية، ليزا دراير، لديها وجهة نظر توافق نتائج هذا البحث، إلا أنها نوهت أن “فيتاكوكو، وهي علامة تِجَارِيّة لجوز الهند، أجرت الدراسة؛ مِمَّا يعني أن نتائجها كانت لصالح الشركة”.

وعانى بعض المشاركين من انتفاخ واضطراب في المعدة، إلا أن دراير أوضحت أن الآثار السلبية قد تعود لأسْبَاب فردية، موضحة أنه ليس هناك من أبحاث تشير إلى أن ماء جوز الهند مفيد أكثر من الماء.

ونصح خبراء الصحة الحوامل بعدم الاعتماد على ماء جوز الهند كبديل للأطعمة؛ إِذْ قالت دراير إنه: “خالٍ من الحديد، والبروتين، والكالسيوم، وأوميغا – ٣؛ وَذَلِكَ لِعدم احتوائه على الدهون، وحمض الفوليك”. وَإِذَا قورنت فوائد ماء جوز الهند بفوائد الحليب، فالأخير يحتوي على ستة أضعاف كمية الكالسيوم الموجودة في ماء جوز الهند، بِالإِضَافَةِ إلى البروتين”.

ولا ينْصَح أخصائيو التغذية بشرب ماء جوز الهند؛ لأنه يبطئ عملية التمثيل الغذائي. ويحتوي ماء جوز الهند على سعرات حرارية تتراوح بين 5 و7 سعرات حرارية، وعلى غرام واحد من السكر لكل أونصة.

ويحتوي ماء جوز الهند على كمية كبيرة من البوتاسيوم مقارنةً بالموز، ويؤدي دوراً رَئِيسِيّاً في الحفاظ على نبضات القلب، ويكافح تقلصات العضلات، والكوليسترول. وَأَشَارَ إولدت إلى أنه “يمكن الحصول على كمية كبيرة من البوتاسيوم في البطاطا، والفاصوليا، والسبانخ، فهي أرخص، وتزود جسم الإِنْسَان بالعديد من الفوائد الغذائية الأخرى”.

واتفق إولدت مع النتائج التي تَوَصَّلَتْ إليها جمعية القلب الأمْريكية، والتي أشارت إلى أن “زيت جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة مقارنة بالزبدة وزيت النخيل، ويزيد من نسبة إِصَابَة الأشْخَاص بالكوليسترول السَّيِّئ، الذي يسبب أمراض القلب لاحقاً”.

ويحتوي حليب جوز الهند على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية، بِالإِضَافَةِ إلى نسبة قليلة من البوتاسيوم والألياف، مقارنة بماء جوز الهند. ولكنه، يُعتبر بديلاً للأشْخَاص الذين يعانون من صعوبة في هضم اللاكتوز.

ومن المفضل، أن يتناول الناس الأطعمة التي تَتَمَيَّز بالدهون غير المشبعة، مثل الأفوكادو، وزيت الزيتون، وتقي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

يُذكر، أنه يمكن “إِضَافَة” ماء جوز الهند إلى نظامك الغذائي، ولكن لا يمكن مقارنته بالمياه الطبيعية، والفاكهة، والخضار.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x