الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

التميمي: خصخصة جميع مطارات المملكة هذا العام

1464369517
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

قال عبد الحكيم التميمي؛ رئيس الهيئة العامة للطيران المدني ‘‘إنه سيتم تخصيص جميع مطارات المملكة عبر تحويلها إلى شركات، وذلك خلال العام الجاري‘‘.

اضافة اعلان

وأضاف، أن استراتيجية التخصيص في الهيئة تستهدف تحويل جميع المطارات في المملكة وبعض قطاعاتها، إلى شركات مملوكة بالكامل لشركة الطيران المدني القابضة، ومن ثم نقل ملكية الشركة القابضة إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وأوضح أن الهدف من برنامج التخصيص هو تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين، وتحويل القطاعات المستهدفة بالتخصيص إلى مراكز ربحية تغطي تكاليفها، وتكون مصدر دخل للجهة المالكة.

وبين أن الطرق التي ستتبعها الهيئة في التخصيص، ستتم من خلال ثلاث طرق: الأولى تتعلق بتحويل المطار إلى شركة مثل ما يحدث حاليا في مطار الملك خالد الدولي، حيث يتم بيع حصة أقلية منه، ومن ثم تكوين مجلس مديرين للمطار، له الصلاحيات في إدارة الشركة.

وأفاد بأن الطريقة الثانية تتمثل في التشغيل والصيانة، مثل ما حصل في مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، على أن تتحمل الهيئة التكلفة الرأسمالية لإنشاء المشروع، وتشارك المستثمر في الدخل، أما الطريقة الثالثة فهي نظام البناء والإعادة والتشغيل BTO مثل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، بحسب "الاقتصادية".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook