الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

6 أسباب تساعد في تجمع «البعوض» على جسم الإنسان.. تجنبها

العلاجات-المنزلية-الفعالة-للدغات-البعوض
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل - وكالات:

في هذه الأيام تكثر مهاجمة البعوض للبشر، خَاصَّة وقت النوم، وقد لا يعرف الكثيرون أن البعوض يفضل بعض الأجساد على بعض، وَفْقَاً لبضعة عوامل قد تشكل "فاتح شهية" للبعوض لمهاجمة شخص دون آخر.

اضافة اعلان

موقع "كير2" المهتم بالشؤون الصحية العامة، نقل عن علماء قولهم: إن 85% من جاذبیتك الشاملة للبعوض تستند إلى أصولك الوراثیة، لكن هناك أسْبَاباً أخرى تجعلك جذاباً للبعوض، نوردها لك في هذا التقرير لتحاول أن تقلل من فرص مهاجمتك وإزعاجك ليلاً.

  1. بكتیريا الجلد

البكتیريا على جلدك تسھم بالكثیر في تحديد رائحتك. وفي الواقع، فإن عرق الإِنْسَان يكون عديم الرائحة بالنسبة لغیره من البشر، إذا لم توجد ھذه البكتیريا.

وقد تبین أن البعوض ينجذب إلى بعض الروائح البكتیرية أكثر من غیرھا؛ وھو ما يعني، أنه إذا كان لديك بطبیعة الحال قدر أكبر من تلك البكتیريا على جلدك، فإن البعوض سوف يقصدك بالذات من بین أَي حشد من البشر.

كما أن بعض البعوض يفضل روائح مختلفة من أجزاء مختلفة من جسمك، فبعضه سوف يلدغ قدمیك أو يديك، في حین يذھب البعض الآخر مباشرة لمناطق مثل الفخذ أو الإبطین.

وتلعب الوراثة دوراً هَامّاً في أنواع البكتیريا التي تعیش على بشرتك. وقد تكون ھناك عوامل أخرى، منھا على سبیل المثال الحمیة الغذائیة، التي تؤثر على المیكروبیوم (مجموعة المیكروبات المتعايشة) مع جلدك، على الرغم من أن البحوث لم تحدد ذلك بالضبط.

وأفضل طريقة للحفاظ على رائحتك الجذابة بعیداً عن حس المھاجمین من البعوض ھي استخدام عطر قوي طارد، والتدثر بملابس مصنوعة من أقمشة منسوجة بإحكام.

  1. فصیلة الدم

يظھر أن البعوض يفضل الناس من فصیلة الدم O وقبل أن يقوم باللدغ، يتذوق البعوض إفرازات بشرتك لتحديد نوع دمك، وھذا يسمح له بأن يختار الضحايا المفضلة لديه بسھولة.

أما أصحاب فصیلة الدم B فیأتون في المرتبة التالیة بعد أصحاب الفصیلة O، وأصحاب الفصیلة A يأتون في ذيل قائمة الاختیارات المفضلة للبعوض.

  1. ثاني أكسید الكربون

ينجذب البعوض إلى ثاني أكسید الكربون؛ إِذْ إِنَّ لديه مستقبلات متخصصة يمكنھا الكشف عن مصدر ثاني أكسید الكربون من بعد يزيد على 50 متراً، وھذه الأنباء لیست طیبة للبشر؛ لِأنَّ الزفیر يشتمل على ثاني أكسید الكربون الذي ينبعث كلما تنفسنا.

إن أَي شخص ينتج كمیات أكبر من ثاني أكسید الكربون ھو أكثر عُرْضَة للدغ البعوض، وتشير الأدلة إلى أن الأشْخَاص الذين ھم أكبر في الحجم، مثل طوال القامة أو زائدي الوزن، ينتجون المزيد من ثاني أكسید الكربون.

  1. الحرارة

يلدغ البعوض عادة الأماكن حیث يكون الدم أقرب إلى السطح، مثل جبینك، المرفقین، المعصمین، أو الرقبة، ويستغل البعوض حرارة جسمك للتوجه إلى أفضل المواقع.

فكن حذراً خلال وبعد فترة وجیزة من ممارسة الرياضة؛ لِأنَّ جسمك يكون عُمُومَاً أكثر سخونة في ھذه الأوقات، ويمكنه جذب المزيد من البعوض.

  1. الحمل

تبین من دراسة سودانیة أن الحوامل من المحتمل أن يتعرضن تَقْرِيبَاً لضعف لدغات البعوض، مقارنة بغیر الحوامل. ويشیر الباحثون إلى أن ھذا قد يرجع إلى مواد محددة مرتبطة بالحمل تنطلق مع التنفس والْبَشَرَة.

كما أن الحوامل ينتجن بشكل طبیعي مزيداً من ثاني أكسید الكربون، كما تكون درجة حرارة أجسامھن أعلى؛ مِمَّا يمكن أن يضاف إلى جاذبیتھن للبعوض.

  1. العرق

يعتبر حمض اللاكتیك عنصراً في العرق، وقد تبین أنه يجذب البعوض. وبالإِضَافَة إلى ذلك، اكتشف الباحثون أن العرق الذي يبقى على الجسم يوماً أو يومین يكون أكثر جذباً للبعوض.

ويشیر الباحثون إلى أن العرق، الذي يبقى على الجسم لمدة يوم، يحتوي على كمیات أكبر من النمو البكتیري الطبیعي من جلدك، ومن المرجح أن رائحة البكتیريا تجذب البعوض بأعداد أكبر.

لذلك؛ تأكد من الاستحمام بعد فترات من الجھد والتعرق؛ وسوف يساعد ذلك على إبقاء الحشرة بعیداً.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook