الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استشاري يُحذّر: سمنة الأطفال تسبب مضاعفات مرضية ونفسية

almaghrebtoday-طفل-بدين
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ واس:

حذّر اسْتشَاري طب الأسرة الدكتور شاكر العُمري، من عِدَّة مضاعفات تسببها سمنة الأطفال، تَشْمَل المضاعفات المرضية والاجتماعية والنفسية ومضاعفات تظهر عند الكبر، بجانب الإصابة بداء السُّكَّرِيّ النوع الثاني، وضعف الجهاز المناعي لدى الطفل، والإحساس المتكرر بالجوع وفقدان التركيز، وأضرار على المفاصل، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

اضافة اعلان

وأَوْضَحَ العُمري خلال استضافته في مكتبة الملك عبدالعزيز في محاضرة عن سمنة الأطفال، أن السمنة تستمر عادة إلى مراحل العمر المتقدمة، ويصعب التخلص منها عند الكبر، مُحَذِّرَاً الآباء والأمهات من الاستهانة من ذلك وتدارك الوضع قبل فوات الأوان.

وتطرّق المحاضر لموضوع الأثر النفسي على الطفل المصاب بالسمنة، الذي ينتج عنه شعوره بالعزلة والتفرقة؛ نَتِيجَة لما يواجهه من تعليقات ساخرة وجارحة على بدانته من الناس وأقرانه الأطفال؛ مِمَّا قد يؤدي لعدم ثقة الطفل بنفسه وانعزاله ووحدته.

وطرح العُمري عَدَدَاً من الحلول المتعلقة بالنظام الصحي والنشاط البدني والتي تحد وتقلل من السمنة لدى الأطفال، وركَّز على دور الوالدين وبالخصوص دور الأم في مراقبة غذاء ونشاط أبنائها، ودور المدرسة كذلك في التوعية والتثقيف بأهمية الصحة العامة، وتجنب المأكولات المضرة بالصحة وغرس الثقافة الصحية لديهم بالقدوة الجيدة.

واختتم العمري المحاضرة بطرح مجموعة من النصائح للوقاية من زيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال، ومنها تعويد الطفل على تناول وجبة الإفطار بشكل يومي، وتشجيعه على تناول خمس حصص من الفواكه والخضار يَوْمِيّاً، وتقليل ساعات مشاهدة التلفاز والألعاب الإِلِكْتُرُونِية، وتشجيعه للقيام بنشاط بدني لا يقل عن ساعة في اليوم، والابتعاد عن المشروبات الغازية، والتقليل من الوجبات السريعة عالية السعرات الحرارية والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسُّكَّرِيّات، ومراجعة طبيب الأسرة والمتابعة معه لحالة الطفل بشكل دائم.

يُذكر أنه تم تنظيم المحاضرة في إطار برنامج مكتبة ملتقى الكتاب الشهري بِعُنْوَان: "ظاهرة سمنة الأطفال وكَيْفِيَّة التصدي لها"، وذلك بمشاركة وزارة الصحة ووزارة التعليم، وسط حضور لافت من الآباء والأمهات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook