الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

6 ضوابط لإعفاء السجناء الحافظين للقرآن من استكمال فترة العقوبة

RI-Hispano-sentenciado-posesion-armas_854626752_119320_667x375
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ الرياض:

وافقت الجهات المختصة أخيراً على المحضر المعد من قبل اللجنة المكلفة بإعادة صياغة ضوابط حفظ القرآن الكريم في السجون، الواردة في الأوامر المنظمة لهذا الموضوع، والمتضمن آلية اختبار السجناء الحافظين للقرآن أو أجزاء منه، وفق ستة ضوابط أوصى بها مندوبو الجهات ذات العلاقة في محضر اجتماعهم.

اضافة اعلان

وأتت موافقة الجهات المختصة على محضر إعادة صياغة ضوابط حفظ القرآن في السجون، المتضمنة آلية اختبار السجناء الحافظين للقرآن، بناء على المحضر المعد من قبل اللجنة المكلفة بإعادة صياغة ضوابط حفظ القرآن في السجون، وما تم إيضاحه من أن هيئة الخبراء بمجلس الوزراء درست الموضوع وأعدت المحضر رقم 916 بتاريخ 1438، والذي رأى فيه المجتمعون مناسبة إجراء بعض التعديلات على الضوابط المقترحة بالصيغة الموضحة في محضر الاجتماع، وفقا لـ"مكة".

وكشف محضر الاجتماع المعد بهذا الشأن توصية المجتمعين بالرفع للمقام السامي للنظر في الموافقة على إجراء بعض التعديلات على الضوابط المقترحة.

ويعفى كل سجين أو مودع في دار الملاحظة الاجتماعية أو مؤسسة رعاية الفتيات، بعد حفظه لجزء أو أكثر من القرآن أثناء فترة سجنه أو إيداعه، من بعض مدة السجن أو الإيداع المحكوم بها، ويعد هذا مكرمة ملكية، تحفيزا لحفظ القرآن الكريم وفقا للضوابط الآتية:

1. يشترط للاستفادة من هذا الإعفاء: • أن تكون عقوبة السجن أو الإيداع في الحق العام • ألا تقل مدة السجن عن 6 أشهر، ولا تقل مدة الإيداع عن 3 أشهر • ألا تكون جريمة المحكوم عليه إذا كان معلما للقرآن الكريم مرتبطة بعمله • ألا يكون قد صدر في حق المحكوم عليه أمر سام بعدم شموله بأي عفو أو تخفيف من مدة السجن أو الإيداع • ألا تكون عقوبة السجن أو الإيداع ناتجة من جريمة متعلقة بقضايا الأمن الوطني التي يحددها وزير الداخلية

2. تحدد مدة الإعفاء وفق الآتي: • من حفظ القرآن كاملا، يعفى من نصف مدة العقوبة، فإن عاد إلى ارتكاب أي جريمة وحكم بسجنه وأعيد اختباره واتضح أنه لا يزال يحفظه، فيعفى من ربع المدة، شريطة أن يكون الفارق الزمني بين قضيته الثانية وخروجه من السجن لا يزيد على أربع سنوات، أما إذا كان الفارق أكثر من ذلك فيعفى من نصف مدة العقوبة.

• من حفظ القرآن كاملا وكانت جريمته تهريب المخدرات -عدا القات- وما في حكم التهريب فإنه يعفى من ربع مدة العقوبة، فإن عاد إلى ارتكاب أي جريمة وحكم بسجنه أو إيداعه، فلا ينظر في إعفائه.

• من حفظ جزءا أو أكثر من القرآن فتكون مدة العفو بنسبة ما حفظ، فإن عاد إلى ارتكاب أي جريمة وحكم عليه بالسجن، فيطالب للاستفادة من العفو من بعض المدة بأن يحفظ أجزاء غير التي سبق وحفظها أثناء سجنه إذا كان الفارق بين القضيتين لا يزيد على سنتين من تاريخ خروجه.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook