الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

في ورشة عمل بالبرلمان البريطاني.. باحثون دوليون: قطر على علاقة بالقاعدة ومواجهتها ضرورة

parliament_479457_large
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

أكد عدد من الباحثين الدوليين أن قطر تدعم الإرهاب، وأن مواجهتها ضرورة، مشيرين إلى أن قطر لها علاقة مع المتشددين في البحرين، ولها علاقة مع القاعدة في سوريا.

اضافة اعلان

وأوضحوا أن قطر قامت بدور كبير في الاضطرابات التي شهدتها بعض الدول في ما يُسَمَّى بالربيع العَرَبِيّ، واستخدمت "قناة الجزيرة" كذراع إعلامية للمتشددين من الإخوان وُصُولاً للقاعدة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدت الليلة الماضية عن أزمة قطر في البرلمان البريطاني، أدارتها مديرة مجلس المحافظين للشرق الأوسط تشارلت ليزلي.

وأَوْضَحَ السفير البريطاني السابق لدى المملكة، السير ويليم، أن قطر قامت بدور كبير في الاضطرابات التي شهدتها بعض الدول فيما يُسَمَّى بالربيع العَرَبِيّ، وهناك اتهامات لها بدعم ميليشيات متشددة.

وقال: "إن إيران وقطر تدعمان ميليشيات متطرفة شيعية وسُنية ومنها الإخوان".

وأَضَافَ ويليم: "يبدو أن قطر مدركة أنها لا يمكن أن تصعد بشكل معاكس؛ لذلك تحاول أن ترد بدبلوماسية لتمتص التصعيد، بينما المملكة والإِمَارَات ومصر والبحرين تتحرك إلى أبعد ما يمكن".

مِنْ جِهَتِه قَالَ الباحث البحريني في العلاقات الدَّوْلِيَّة، حسن الحسن، إن قطر لها علاقة مع المتشددين في البحرين مثل كتائب حزب الله الخليجية وغيرها، كما أن لها علاقة مع القاعدة في سوريا، مُشِيرَاً إلى أن قطر استخدمت "قناة الجزيرة" كذراع إعلامية للمتشددين من الإخوان وُصُولاً للقاعدة.

وَأَكَّد أن القمة العَرَبِيّة الإسلامية الأمريكية التي عقدت في الرياض، لتوحيد الجهود لمحاربة الإرهاب، لا تقبل وجود دور تخريبي من قطر في دعم الإرهاب.

وأشاد الباحث البحريني، بتصريح وزير خارجية بريطانيا، الذي دَعَا قطر للتجاوب لحل الأزمة، وخُصُوصَاً قضية تمويل الإرهاب.

بِدَوْرِهِ، قَالَ الباحث في معهد روسي، مايكل ستيفنز: "كل شخص يعتقد أن قطر ستغير سياساتها هو حالم، قطر بُنيت على هذه السياسات، ولا أعتقد أنها ستغيرها جذرياً".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook