مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأربعاء, 18 ذو الحجة 1442 هجريا
الفجر
03:53 ص
الشروق
05:20 ص
الظهر
12:00 م
العصر
03:25 م
المغرب
06:40 م
العشاء
08:10 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

الجزائر.. هاشتاج «لا للفرنسية في الوثائق الرسمية» يجتاح مواقع التواصل

الجزائر.. هاشتاج «لا للفرنسية في الوثائق الرسمية» يجتاح مواقع التواصل
0

تواصل – وكالات :

دشَّن مغردون جزائريون هاشتاجاً بعنوان “لا_للفرنسية_في_الوثائق_الرسمية”، أكدوا فيه رفضهم لاستخدام تلك اللغة في المعاملات الرسمية.

وتصدر الهاشتاج قائمة الأكثر تداولاً على موقع التدوين المصغر “تويتر” -تريند- وموقع “فيسبوك” وذلك بمشاركة مئات الآلاف من المغريدين، حيث اعتبر المشاركين في الهاشتاج أنه لا بد من ترك لغة المحتل والاعتزاز باللغة العربية.

وجاءت بعض مشاركات المغردين كالآتي:

قال الكاتب الجزائري أحمد بن نعمان، عبر حسابه بفيسبوك: “لا هوية بدون تعريب، ولا تعريب بدون استقلال، ولا استقلال بدون ديمقراطية، ولا ديمقراطية بدون حرية”.

فيما اختار الصحفي زبير فاضل، أن ينشر على حسابه في تويتر استفتاءً حول سؤال “هل ترى بأن إلغاء الفرنسية وتطبيق العربية في الإدارات صار أكثر من ضرورة”، جاءت نتائجه بأزيد من 83 بالمئة لصالح الإلغاء.

ونشر مغرّد آخر مقطعاً من مداخلة للرئيس الجزائري الراحل الهواري بومدين في الأمم المتحدة وهو يتحدث بالعربية، إذ يعدّ أول رئيس في دولة عربية تحدث في المقرّ الأممي بها، فيما نشر نشطاء صورة تحمل العلم الفرنسي وبجانبه عبارة “لا تستخدم الفرنسية”، مطالبين بإلصاق الصورة على واجهة البنايات ووسائل النقل.

وسبق للجزائريين أن نظموا عدة حملات ضد استخدام الفرنسية، منها حملة “الفرنسية ليست رمزاً للتقدم”، التي طالبت بالتخلي عن هذه اللغة في التعليم.

 

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x