الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الصحة» تشترط اللقاح الرباعي على سكان «مكة» و«المدينة» والمعتمرين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ مكة المكرمة:

اشترطت وزارة الصحة أخيراً على جميع المواطنين والمقيمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة والزائرين لمناطق الحج والعمرة بضرورة التطعيم باللقاح الرباعي، حيث أكدت الوزارة أن على جميع القادمين لمناطق الحج والعمرة لأي غرض والذين لم يسبق لهم التطعيم خلال السنوات الثلاث الماضية بتلقي اللقاح متعدد السكريات، أو السنوات الخمس الماضية باللقاح المقترن.

اضافة اعلان

وأوصت الوزارة بالتحصين بلقاح الأنفلونزا الموسمية لحجاج الداخل، خصوصاً المصابين بأمراض مزمنة أمراض القلب، الجهاز التنفسي، الأعصاب، السكري، إضافة إلى جميع العاملين الصحيين في مناطق الحج.

وحذّرت الصحة من أماكن تجمع الإبل والاحتكاك المباشر معها للحد من انتشار متلازمة الشرق الأوسط لفايروس "كورونا" والأمراض التنفسية الأخرى، إضافة إلى عدم تناول حليب الإبل غير المغلي أو المبستر أو لحوم الإبل غير المطبوخة جيداً، والمداومة على غسل اليدين بالماء والصابون والمواد المطهرة خصوصاً عند السعال والعطاس، واستخدام المناديل والتخلص منها في سلة النفايات، والمحاولة قدر الإمكان تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد، وتجنب الاحتكاك المباشر بالمصابين وعدم مشاركتهم أدواتهم الشخصية، ولبس الكمامات في أماكن الازدحام.

وسارعت وزارة الصحة، إلى تحديث نظام الإبلاغ عن الأمراض السارية والمعدية، إثر تحديد المرتكزات الرئيسة للخطة الوطنية لمجابهة هذه الأمراض، وشمل النظام الجديد تحديث النظام والإجراءات الوقائية التي تتخذ حيالها، مثل الأمراض المرتبطة في موسمي الحج والعمرة والأمراض المستهدفة بالتحصين وأهمها الالتهاب الكبدي الفيروسي بأنواعه، والأمراض المشتركة، أو المرتبطة في صحة البيئة والحميات النزفية والأمراض المستجدة الأخرى.

وحددت الوزارة أنواع البلاغات الجديدة في خطوة تهدف إلى الحد من انتشار الأوبئة والتعرف على المناطق الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، إضافة إلى متابعة معدلات التغطية بالتطعيمات والعمل على رفعها "التبليغ الفوري ويشمل أمراض معينة تم تحديدها والهدف منه سرعة اتخاذ الإجراءات من طريق برنامج حصن أو عبر التواصل السريع ما يسرع عملية الإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها وتوفير معلومات دقيقة لمتخذي القرار"، وفقا لـ"الحياة".

ويتضمن الإبلاغ الأسبوعي الأمراض المعدية المنتشرة الناتجة عن فيروسات تتفشى بشكل سريع، أما الإبلاغ الشهري فيشمل الحالات المكتشفة خلال شهر في المراكز الصحية والمستشفيات، ويُعنى الإبلاغ الأسبوعي الصفري في كل حالات الشلل الفجائي للأطفال أقل من 15 سنة، وكل حالات الحصبة، والنكاف، والأنفلونزا الموسمية. فيما سيتم أسبوعياً إرسال البلاغ من المناطق والمحافظات إلى إدارة الأمراض المعدية في الوزارة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook