مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الاثنين, 2 شوّال 1441 هجريا
الفجر
03:37 ص
الشروق
05:06 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:14 م
المغرب
06:35 م
العشاء
08:05 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

مشروع «جوجل» السري يتحول لشركة قائمة بذاتها

مشروع «جوجل» السري يتحول لشركة قائمة بذاتها
0

تواصل- وكالات:

يتحول مشروع الشركة الناشئة “Dandelion”، والتي خرجت من مختبر “جوجل” السري لمشاريع المستقبل والمعروف باسم “X”، التابع للشركة الأم “ألفابت”، إلى شركة قائمة بذاتها، بحسب “CNN”.

الأنظمة القائمة على هذا المبدأ باهظة الثمن، وتحتاج دفعة أولية كبيرة لتركيب النظام، ما يقلل من التشجيع لنبني أصحاب المساكن لهذه التكنولوجيا، تستخدم هذه الأنظمة أنابيب بلاستيكية في الأرض ومضخة داخل المنزل.

وترتبط هذه الأنظمة بالحرارة المتولّدة والمخزّنة في الأرض، ففي فصل الشتاء تمتص المياه الموجودة بالأنابيب تحت الأرض الحرارة من جوفها، لتحوّلها المضخة إلى هواء لتضخه بالمنزل، أما في الصيف فإن المضخة تقوم بسحب الهواء الحار من المنزل والأنابيب لتضخه في الأرض.

لكن المشكلة تتمثل بأن تركيب هذه الأنابيب المعروفة باسم “ground loops” بالأنظمة التقليدية يحتاج الكثير من الحفر وتجهيز آبار بعمق قد يزيد عن 300 متر.

ويعتبر الأسلوب الذي تقدمه “Dandelion” سريعاً، إذ لا يتطلب إلا وجود حفرتين يبلغ قطر كل منهما عدة سنتمترات فقط، وستبلغ تكلفته ما بين 20 ألفاً و25 ألف دولار، مقارنة بالأنظمة الأخرى التي قد يصل سعرها إلى 60 ألف دولار.

وتعد الأنظمة القائمة على الطاقة الحرارية الأرضية أفضل للبيئة مقارنة بأنظمة التدفئة والتكييف المعتادة، إذ تولد الأخيرة انبعاثات كربونية صادرة عن الوقود الأحفوري المستخدم لتوليد الكهرباء واستخدامها في تشغيل الأجهزة المسؤولة عن أنظمة التحكم بالحرارة.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x