الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعرّف على نسبة الدهون الصحية المناسبة للجسم يومياً

shutterstock_360064298-844x564
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل - وكالات:

تتمتع الدهون بأهمية كبرى للجسم كونها تدخل في الكثير من العمليات الحيوية المُهِمَّة، فهي على سبيل المثال تعد مصدراً للطاقة. ومن المثالي للصحة تناول كمية من الدهون تتراوح بين 65 و80 جراماً يَوْمِيّاً.

اضافة اعلان

وذَكَرَتْ مجلة "فيتال" الألمانية المعنية بالصحة والجمال أنه ينبغي تناول الدهون المفيدة للصحة، وهي الدهون غير المشبعة، مثل أوميجا 3، وأوميج 6.

وأَضَافَت أنه نظراً لأن الجسم لا يمكنه إِنْتَاج هذه الدهون بنفسه؛ لِذَا ينبغي إمداده بها عبر الغذاء، مثل بذور الكتان، والجوز، وجنين القمح، وفول الصويا، وزيت السمسم، وزيت دوار الشمس، وزيت الكتان، وأسماك المياه الباردة كالسلمون والماكريل والتونة والرنجة.

وفِي حَالِ عدم إمداد الجسم بهذه الدهون المفيدة على نحو كاف، تحدث بعض المشاكل الصحية، مثل تساقط الشعر، والتغيرات الجلدية، واضطرابات النمو، وزيادة القابلية للعدوى.

أما الدهون الضارة، فتتمثل في الدهون المشبعة، وهي تختبئ في اللحوم، والنقانق، ومنتجات الحليب الدسمة مثل القشدة. ومن الدهون الضارة أَيْضَاً ما يُسَمَّى بالدهون التقابلية، أو الدهون المتحولة "Trans Fat"؛ أَي الدهون، التي تُنتج صناعياً عن طريق هدرجة الزيوت النباتية.

وتختبئ الدهون المتحولة في المشروبات المحلاة بالسكر مثل الكولا، والوجبات الجاهزة، ورقائق البطاطس، والبطاطس المحمرة، والسمن النباتي، والبسكويت.

ولا يجوز تناول هذه الدهون بكمية تزيد عن 5 غرامات يَوْمِيّاً، وإن كان من الأفضل التخلي عنها تَمَامَاً لخطورتها البالغة على الصحة، حيث إنها ترفع مستوى الكوليسترول، وتؤدي إلى زيادة الوزن، وترفع خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية مثل الأزمات القلبية، والسكتات الدماغية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook