الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

8 علامات تشير إلى إصابة طفلك بالتهابات الأذن

عدوى-الأذن-فى-الأطفال
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

التهابات الأذن من الحالات الشائعة لدى الأطفال وخاصةً الأطفال الرضع، ومع تعدد أسباب بكاء الرضيع قد تواجه الأم صعوبة في تحديد ما إذا كان طفلها يعاني من عدوى في الأذن أم لا.

اضافة اعلان

وينصح أطباء الأطفال بمراقبة بعض العلامات على الطفل، والتي تدل على أصابته بالتهابات الأذن، ومن أهم هذه العلامات:

1- شد الأذن: إذا ما لاحظتي قيام الطفل بشد أذنه بصورة متكررة أثناء بكائه فالاحتمال الأكبر أن طفلك يعاني من عدوى في الأذن، أما الاحتمال الآخر أن الطفل يمر بمرحلة التسنين، لذا عند ملاحظة هذه العلامة يجب استشارة طبيب أذن للتأكد من عدم وجود عدوى فطرية في الأذن.

2- نزلات البرد: عادةً ما يصاحب نزلات البرد في الأطفال وجود التهابات في الأذن كنتيجة لتجمع السوائل في الأذن، وإذا ما ظهر على الطفل أعراض البرد ونزول إفرازات مخاطية من الأنف باللون الأخضر أو الأصفر، فإن ذلك يشير إلى إصابة الطفل بعدوى بكتيرية في الجهاز التنفسي العلوي والذي يشمل الأذن.

3- صعوبة النوم على الظهر: يواجه الطفل المصاب بالتهابات الأذن صعوبة في النوم على ظهره، وذلك لما تسببه هذه الوضعية من زيادة الضغط على منطقة الأذن، لذا إذا واجه طفلك صعوبة في النوم على ظهره مع البكاء المتواصل فإن الإصابة بعدوى الأذن هي الأكثر احتمالية.

4- فقدان الشهية: إذا لم يكن فقدان الشهية لأي سبب مرضي آخر فعلى الأم استشارة طبيب حول وجود التهابات في أذن الطفل والتي تكون مصحوبة بألم يتسبب للطفل في فقدان الشهية.

5- البكاء المتواصل والغير مبرر: البكاء هو طريقة الطفل في التواصل مع الآخرين والتعبير عن احتياجاته، وإذا حصل الطفل على جميع احتياجاته واستمر في البكاء فقد يشير هذا إلى علة ما أو شعور الطفل بالألم. وإذا ما تزامن البكاء المتواصل مع وقت الرضاعة (حيث يتسبب البلع في الضغط على أذن الطفل) أو عند وضع الطفل للنوم على ظهره فإنه غالباً ما يعاني من التهاب في الأذن.

6- ارتفاع درجة الحرارة: ارتفاع درجة الحرارة هو أحد أعراض عدوى الأذن وخاصةً إذا ما كان مصحوباً بإحدى العلامات السابق ذكرها.

7- خروج إفرازات من الأذن: نزول إفرازات من الأذن هو أحد الأعراض الجانبية لعدوى الأذن. وتكون تلك الإفرازات باللون الأصفر وأحياناً تكون مصحوبة بدم وكريهة الرائحة، وكذلك إذا تحول لون الشمع الموجود في الأذن إلى البرتقالي الداكن أو البني يجب استشارة الطبيب لفحص أذن الطفل.

8- صعوبة في السمع: إذا لوحظ على الطفل عدم الاستجابة للأصوات المحيطة أو عند مناداته فقد يعود السبب إلى عدوى في الأذن حيث تتجمع السوائل في منطقة الأذن الوسطى متسببة في انسداد قناة استاكيوس مما يعيق قدرة الطفل على السمع. إذا ظهرت على الطفل أحد العلامات السابقة يجب استشارة الطبيب المعالج للتأكد من عدم وجود عدوى أو التهابات في الأذن.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook