الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الراجحي»: نمو الأوقاف في المملكة مرتبط بتطوير أنظمتها

Screenshot_9
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

حذر رجل الأعمال والخبير في شؤون الأوقاف بدر بن محمد الراجحي من نمو الفساد في الأوقاف، ومدى تأثير ذلك على العمل الوقفي، مطالباً بسرعة تفعيل هيئة الأوقاف لتقوم بمهامها في الارتقاء بالعمل الوقفي بالمملكة الذي يعد من أهم المشاريع الاستثمارية والاقتصادية الناجحة.

اضافة اعلان

وأضاف، أن كل الجهات الحكومية عليها دور رقابي، فالبنوك تراقب من مؤسسة النقد والشركات المطروحة تراقب من هيئة سوق المال والشركات المساهمة تراقب من وزارة التجارة ما عدا الأوقاف ليس عليها رقابة.

وقال "الراجحي": ‘‘إن حجم الفساد في الأوقاف يزداد؛ نتيجة غياب الجهات الرقابية وعدم وجود جهة رقابية وهذا سيكون له انعكاسات سلبية على مشاريع الأوقاف مستقبلاً‘‘.

وتابع، الأوقاف بالمملكة تطورت كثيراً ويعد نموها يعد الأسرع بالسنوات الأخيرة، لكن لم يصاحبه تطور نظامي يوازي حجم تطورها ولا زالت عوائق الأوقاف ترهقها بمرحلة البيع والشراء والتي ساهمت في تدني عوائد الأوقاف بسبب الأنظمة القديمة التي تعرقل سرعة التنفيذ.

وأضاف، أن هنالك نماذج للأوقاف بالمملكة مميزة تستحق أن تدرس بالجامعات وأتمنى على القائمين عليها نشر تجاربهم ليستفيد غيرهم لتكون قدوة لمن يتردد بالوقف .

وعدّ الراجحي أن من الأسباب التي تساهم في ضعف العوائد الاستثمارية في الأوقاف إضافة إلى ضعف الرقابة مركزية وضعف مجالس نظار الأوقاف حيث تساهم بشكل كبير في ضعف العوائد المالية.

وشدد على أن من يؤسس الوقف دون حوكمة سيتحمل ضعف نتائج الوقف بل قد يتعدى ذلك إلى الفساد المالي والإداري والخيري.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook