مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الثلاثاء, 21 ذو الحجة 1441 هجريا
الفجر
04:02 ص
الشروق
05:26 ص
الظهر
11:58 ص
العصر
03:26 م
المغرب
06:30 م
العشاء
08:00 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«حقوق الإنسان باليمن»: 4 آلاف معتقل رأي في سجون «الحوثي» بينهم 18 صحفياً

«حقوق الإنسان باليمن»: 4 آلاف معتقل رأي في سجون «الحوثي» بينهم 18 صحفياً
0

تواصل – واس:

اجتمع التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان مع مقرر الأمم المتحدة المعنيّ بحرية الرأي والتعبير، وذلك في مقر مفوضية حقوق الإنسان بجنيف.

وتم خلال الاجتماع مناقشة أوضاع الصحافة والإعلام في اليمن، والتدهور الكارثي لها جراء القمع الممنهج، حيث أكد فريق التحالف اليمني، أن هناك وضعا طارئا يتمثل في وجود 19 صحفياً معتقلا منهم 18 في سجون تحالف ميليشيات الحوثي والمخلوع في صنعاء، وصحفي لدى تنظيم القاعدة في اليمن.

واستعرض التحالف، حملة المحاكمات غير العادلة التي تستهدف الصحفيين في اليمن، وصدمة المجتمع بالحكم الصادر من قبل جماعة الحوثي وصالح بإعدام الصحفي يحيى الجبيحي.

ولفت فريق التحالف النظر إلى التضييق التي تمارسه ميليشيات الحوثي وصالح على حريات التعبير من خلال الإنترنت الذي تتحكم بحكم سيطرتها تقنيا على جانب الاتصالات في اليمن.

وقال “إن هناك 4000 معتقل في سجون الميليشيات بسبب آرائهم، وأن البلاد تحولت إلى نقاط تفتيش يتم من خلالها تفتيش هواتف الناس والتحكم بحياتهم الخاصة‘‘.

وقدم الفريق شرحاً مفصلاً للأوضاع الصحفية في اليمن، والانتهاكات المختلفة التي يتعرض لها الصحفيون وقادة الرأي بالأرقام ومنها قتل الصحفيين الـ 23 والمختطفين خلال عامين، والوضع الصحي للمختطفين والصحفيين الذين أصيبوا في المعتقل، وكذلك حالات التعذيب التي يتعرض لها الصحفيون من قبل ميليشيات الحوثي وصالح.

كما قدم فريق التحالف ملخصاً لعملية اغتيال الصحفي الاستقصائي محمد العبسي بالسم، إضافة إلى شهادة مكتوبة لابنة الصحفي يحيى الجبيحي تحدثت فيها عن قضية والدها واختطافه وحتى إصدار الحكم بإعدامه وما تلتها من معاناة.

واستعرض الفريق أمام مقرر حرية التعبير في مجلس حقوق الإنسان، أوضاع الصحف ووسائل الإعلام الرسمية التي سيطرت عليها الميليشيات في صنعاء كالتلفزيون والفضائية الرسمية وصحيفة الثورة وصحيفة 26 سبتمبر، وكذلك إحالة 14 صحفياً في صحيفة الثورة إلى النيابة بسبب مطالبتهم بحقوقهم المادية.

وتطرق الفريق التحالف اليمني إلى شأن التحريض وخطاب الكراهية في مختلف وسائل الإعلام من قبل الميليشيات الحوثية والمخلوع التي حولت وسائل الإعلام إلى إعلام حربي.

وبحث الطرفان موضوع السلامة المهنية للصحفيين وتدني الاهتمام بهذا الجانب والاحتياجات التدريبية والإرشادية واللوجستية، فيما يخص السلامة المهنية إضافة إلى قضية الخذلان الدولي لموضوع الانتهاكات الصحفية في اليمن وعدم الالتفات لها والاهتمام الكافي بها.

وشدد المقرر الخاص بحرية التعبير، على أهمية التواصل الدائم مع المفوضية بخصوص المستجدات والانتهاكات حتى تكون لديهم صورة متكاملة ويتسنى لهم معرفه الطريقة التي سيتعاملون بها مع الانتهاكات.

وأكد اهتمامه الشديد بالتفصيل والشرح الكامل لمختلف القضايا وخاصة الحالات المعروضة، موصيا التحالف اليمني في ختام اللقاء بأهمية مواصلة زيارة المقرر لليمن للاطلاع على الوضع الصحفي والضغط على الميليشيات، لوقف الانتهاكات وتفعيل الآليات الدولية الخاصة بحماية الصحفيين أثناء النزاعات، والاهتمام بشكل شديد بالإفراج عن الصحفيين المختطفين، وإيقاف حكم الإعدام بحق الجبيحي والإفراج عنه، وكذلك قضية اغتيال الصحفي محمد العبسي والمذيعة جميلة جميل، إضافة إلى ضرورة تفعيل آليات عدم الإفلات من العقاب، ورصد الانتهاكات ضد الصحفيين وإعلان أسمائهم.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x