الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ضمن «رؤية 2030».. تأهيل 800 ألف خريج رقمياً وتوطين 70 ألف وظيفة حكومية

logo
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

قال خالد الفالح، وزير الطاقة، إن رؤية 2030، التي طرحها الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد ووزير الدفاع، لا تكفيها الوصف بكلمة "تحول"، فهي رؤية جريئة وطموحة.

اضافة اعلان

وأَضَافَ الوزير، خلال تقرير صَدَرَ، الأربعاء، استعرض الأهداف الطموحة لرؤية 2030، أن من أبرز تلك الأهداف، دعم الصناعات الجديدة، وتأهيل 800 ألف خريج لسوق العمل وَفْقَ التحول الرقمي، وتوطين 70 ألف وظيفة في القطاع الحكومي.

وأَشَارَ التقرير إلى أن طرح 5% من أسهم أرامكو العام المقبل يمثل ركيزة أساسية في خطة الدولة لتقليص الاعتماد على النفط، مُوَضِّحَاً أن عائدات هذا الطرح سيتم استخدام أغلبها لدعم صناعات جديدة في قطاعات التعدين والخدمات المالية.

ولفت التقرير إلى أن 70% من السعوديين تقل أعمارهم عن 25 عاماً، فيما تسيطر على التعليم التخصصات النظرية الَّتِي لا يحتاجها سوق العمل، مُشِيرَاً إلى أن المملكة غطت هذه الثغرة في السابق من خلال الاستعانة بالعمالة الوافدة، كما استعرض التقرير الجهود الجارية لترحيل العمالة الوافدة مُشِيرَاً إلى ترحيل 345 ألف مخالف خلال حملة العفو الحالية دون عواقب قانونية، بِحَسَبِ صحيفة "المدينة".

ووَفْقَاً للرؤية، يجري العمل على توطين 70 ألف وظيفة يشغلها وافدون في القطاع الحكومي؛ من أجل توفير فرص عمل جديدة. وفي هذا الصدد يشير وزير العمل علي بن ناصر الغفيص، إلى أهمية السعودة الإِنْتَاجية في توفير فرص عمل للمواطنين، وتقليل الاعتماد على العمالة الأجْنَبِيَّة.

وَنَوَّهَ التقرير ببرنامج التدريب المهني لرفع الأعداد المدربة من 134 ألفاً إلى 950 ألفاً حتى عام 2020، لَافِتَاً أَيْضَاً إلى توقيع شركة سيمنس اتفاقية الشهر الماضي لتشغيل برنامج ميكاترونيكس على الطراز الألماني في المملكة، ووَفْقَاً لرئيس فرع الشركة في السعودية؛ فإن البرنامج يستهدف تجهيز الشباب لمواجهة تحديات التحول الرقمي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook