الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استشاري يوضح حقيقة الإصابة بالسكري بسبب «العصائر على الريق»

Screenshot_6
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

نفى استشاري سكري الأطفال والغدد الصماء بكلية الطب بجامعة المؤسس الدكتور عبدالمعين الأغا، صحة المعلومات المنشورة في مقطع فيديو متداول بشأن الإفطار على عصائر معلبة أو طازجة على معدة فارغة، يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

اضافة اعلان

وقال "الأغا": ‘‘إن ما تناوله المقطع غير صحيح على الإطلاق، وإن كان قد يؤدي إلى خلل في نسبة السكر عند بعض الأشخاص، فذلك نتيجة استجابة البنكرياس السريعة بإفراز الأنسولين، ما يؤدي إلى هبوط السكر لدى البعض لا ارتفاعه، وهو ما يسمى بنقص السكر التفاعلي أو الانتكاسي، ولا يؤدي مطلقا إلى الإصابة بالسكري"، بحسب "عكاظ".

ولم يفضل "الأغا" بدء الإفطار على مواد غذائية محتوية على السكريات والألياف والدهون الغنية بالسعرات الحرارية مباشرة، لأثرها السلبي على الجهاز الهضمي، لافتاً إلى أن الأفضل تناول الرطب وشرب الماء، ثم أداء الصلاة، للسماح للمعدة ببدء حركتها، ومن ثم تستعد لاستقبال الأطعمة التالية.

وحذَّر استشاري سكري الأطفال في الوقت ذاته، من الاعتماد على المعلومات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إذ إن أغلبها لا يستند إلى الطب المبني على البراهين، وتعتمد على دراسة علمية شاذة، لا يؤخذ بها، مطالباً باستقاء المعلومات من مصادرها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook