الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تهيئة 5 مواقف لاستقبال سيارات المعتمرين في مكة

حجز المركبات-مكة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

هيأت أمانة مكة المكرمة مواقف السيارات الخمسة الموجودة على مداخل مكة المكرمة المخصصة لإيقاف السيارات الصغيرة الخاصة بالمعتمرين القادمين إلى العاصمة المقدسة، حيث تشمل هذه المواقف موقف سيارات طريق مكة المكرمة – جدة السريع، وموقف سيارات طريق مكة المكرمة – المدينة المنورة السريع، وموقف سيارات طريق مكة المكرمة – الطائف، وموقف سيارات طريق مكة المكرمة – الليث، وموقف سيارات طريق مكة المكرمة – الطائف السيل.

اضافة اعلان

وتشهد مكة هذه الأيام من شهر رمضان المبارك، دخول أعداد كبيرة من سيارات المعتمرين والزائرين الذين يقصدون المسجد الحرام لأداء مناسك العمرة في هذا الشهر الفضيل وأداء الصلاة فيه.

وتولي أمانة المنطقة عناية كبرى بهذه المواقف نظراً لأهميتها خلال موسم شهر رمضان المبارك في تخفيف العبء داخل مدينة مكة المكرمة بإيقاف سيارات القادمين فيها، حيث تمت تهيئة تلك المواقف بكل ما تحتاجه من خدمات لتمكين الزوار من أداء مناسكهم في أمن واطمئنان.

وزودت تلك المواقف بملاحق واستراحات مظللة للزوار ودورات مياه عامة للرجال وأخرى للنساء، وعدد من مضخات المياه ووحدات التكييف المركزية والمولدات الأساسية والاحتياطية، وجميعها يتم تفقدها وصيانتها بهدف تقديم أفضل الخدمات وبمستويات عالية لزوار وعمار بيت الله الحرام.

كما تم تهيئة مواقف النقل العام حول المسجد الحرام، التي تشمل موقف منطقة الرصيفة ومنطقة الشهداء وموقف القشلة ومواقف العزيزية والمواقف على طريق الملك عبدالعزيز بمشعر منى، وتم إعداد الترتيبات لتهيئة وتجهيز تلك المواقف بكل الخدمات والمرافق الأساسية وفرق الصيانة لها لاستقبال السيارات خلال موسم رمضان التي يتزايد خلاله توافد الزائرين.

ويتم لأول مرة هذا العام تسجيل مركبات المعتمرين قبل دخولها لمواقف الحجز عبر أجهزة الحاسب الآلي التي تعطي أرقاما وإحصائيات يومية وشهرية موثقة، كما يتم إصدار تذكرة دخول مجانية تعطى لقائد المركبة توضح ساعة دخول المركبة وموقعها، ويتم التأكد منها ومن وجودها عند خروج المركبة من الموقف، كما يتم تزويد قائد المركبة بتذاكر إركاب للحافلات لكل فرد لمن يرغب مع إعطاء الحرية للمعتمرين من الاستفادة من مركبات النقل الأجرة المتوفرة.

وتبلغ المساحة الإجمالية لتلك المواقف نحو مليون و500 ألف متر مربع، وتقوم الأمانة بأداء جميع الخدمات البلدية التي تحتاج إليها تلك المواقف مثل أعمال النظافة والتشجير وصيانة الأسفلت والإنارة واللوحات الإرشادية والمحافظة على التنظيم العام للموقف، بالإضافة إلى الإشراف على أعمال مقاولي تشغيل وصيانة دورات المياه العامة بهذه المواقف ومتابعة أعمال النظافة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook