الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«بلومبيرج»: السعودية تمتلك أكبر احتياطيات في العالم رغم التراجع الأخير

1000x-1 (2)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سامر محمد:

أكدت شبكة "بلومبيرج" الأمريكية، أنه رغم انخفاض قيمة الأصول الأجنبية لدى المملكة إلى أقل من 500 مليار دولار في أبريل الماضي، لأول مرة منذ 2011م، إلا أن الرياض لديها بعض أكبر الاحتياطيات في العالم.

اضافة اعلان

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي، كشفت أمس عن أن الأصول الأجنبية تراجعت 8.5 مليار دولار الشهر الماضي لتصل إلى 493 مليار دولار، وهو أدنى مستوى تصل إليه منذ 2011م، وبلغ التراجع هذا العام نحو 36 مليار دولار.

وانخفض الاحتياطي الأجنبي لدى المملكة من ذروته، عندما وصل إلى أكثر من 730 مليار دولار في 2014م، وذلك جراء تراجع أسعار النفط، مما دفع صندوق النقد الدولي حينها للتحذير من أن المملكة ربما تنفد أصولها المالية ، المطلوبة لدعم الإنفاق في غضون 5 سنوات، وقامت السلطات منذ ذلك الحين بتنفيذ خطة غير مسبوقة لإصلاح الاقتصاد والتمويل العام.

وبجانب تمتع المملكة بامتلاكها بعض أكبر الاحتياطيات في العالم حتى الآن، تتمتع كذلك بأن لديها أدنى مستويات من الدين في الشرق الأوسط، بالنظر إلى الناتج الإجمالي المحلي.

وتخطط المملكة لإطلاق حزمة تحفيز على 4 سنوات، بقيمة 200 مليار ريال أو ما يعادل 53 مليار دولار لتحفيز القطاع الخاص، ورأى "جون سفاكياناكيس" مدير البحث الاقتصادي بمركز أبحاث الخليج في الرياض، أن الاستعدادات للخطة ربما تكون سبباً لتراجع الاحتياطيات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook