الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«نيويورك تايمز» ترصد بوادر صدام بين الولايات المتحدة وإيران في العراق

iraq-road2-superJumbo
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سامر محمد:

رصدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تضارب المصالح بين واشنطن وطهران في العراق، ففي الوقت الذي ترى فيه الولايات المتحدة أن تطوير الطريق السريع الذي يربط بين بغداد وعمان في الأردن أمر حيوي، تنظر إيران للمشروع على أنه يشكل تهديداً لمصالحها.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة إلى أن أمريكا وضعت تصوراً لهذا الطريق السريع الذي يمر عبر صحراء غرب العراق من أجل تطويره مقابل رسوم يدفعها مستخدموه، على أن يتوفر على الطريق محطات لتقديم الخدمات وأماكن للاستراحة ومقاهٍ وغيرها.

واعتبرت أن المشروع جزء من جهود أمريكا لتعزيز التنمية الاقتصادية في العراق وتأمين نفوذها هناك، حيث ساعدت الحكومة الأمريكية في إبرام اتفاق بين العراق وشركة "أوليف جروب" الأمنية الخاصة لإنشاء وتأمين أول طريق سريع بمقابل مادي في العراق.

وذكرت الصحيفة أن إيران تبدو عازمة على تخريب مشروع الطريق السريع الذي تنظر إليه على أنه مظهر غير مقبول من مظاهر النفوذ الأمريكي بالقرب من حدودها.

وتحدثت عن أن الميليشيات العراقية المدعومة من إيران تعهدت باستئناف الهجمات ضد القوات الأمريكية، إذا قررت إدارة الرئيس "دونالد ترامب" ترك قوات في العراق لتدريب الجيش العراقي وتصعيد عمليات مكافحة الإرهاب هناك، كما وجهت تلك الميليشيات انتقاداتها للمشروع، لدرجة أن البعض ألمح إلى أن إيران قد تسعى في نهاية المطاف للإطاحة برئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي" إذا تم وضع اللمسات الأخيرة لتنفيذ المشروع.

ويخدم مشروع الطريق السريع وفقا للدبلوماسيين الأمريكيين في العراق، هدفين، أولهما تعزيز التنمية الاقتصادية في محافظة الأنبار السنية التي يشعر أهلها بالتهميش من قبل الحكومة المركزية التي يقودها الشيعة، وثانيهما التصدي للنفوذ الإيراني في العراق، خاصة أن تنامي نفوذ طهران هناك أثار قلق حلفاء أمريكا السنة كالسعودية وتركيا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook