الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: «الهليون» و«الزبدة» و«الدجاج» تضر بصحة البيئة

170511155422-gettyimages-468941369-super-169
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

أَصْدَرَ مجلس الدِّفَاع عن الموارد الطبيعية، الذي أُسس في العام 1970، دراسة تضم عشرة أنواع من الأطعمة التي تتسبب بتلوث البيئة والاحتباس الحراري في الولايات المتحدة الأمريكية.

اضافة اعلان

وحلَّلت الدراسة 197 نوعاً من الأطعمة تتبعتها دائرة البحوث الاقتصادية التابعة لوزارة الزراعة الأمْرِيكِيّة لمعرفة تلوثها التراكمي على الاحترار المناخي بين العامين 2005 و2014.

فقد أثبتت بحوث مجلس الدِّفَاع عن الموارد الطبيعية أن كل كُيلُوجِرام من اللحوم يتسبب بانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بكمية تقدر بـ 26.9 كُيلُوجِرام، كما يتطلب إنتاج اللحوم كميات كبيرة من الأعلاف الحيوانية، والذرة والصويا التي تصنع باستخدام الأسمدة الاصطناعية والسماد.

وتعد الزبدة ثالث نوع من الأطعمة الأكثر ضرراً، حيث تبلغ انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من الزبدة حوالي 12 كُيلُوجِراماً، ويتطلب إِنْتَاج الزبدة العديد من الخطوات ما يجعلها تحتاج إلى طاقة كبيرة؛ بِسَبَبِ ضرورة فصل الحليب الخام عن الحليب القليل الدسم والقشدة؛ ومن ثم بسترة القشدة وتبريدها قبل تحريكها ومزجها.

لا يوجد فرق كبير بكمية انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بين المحار والزبدة؛ إِذْ إِنَّ كيلو من المحار يتسبب بانبعاثات كمية من ثاني أوكسيد الكربون تقدَّر بـ 7.11 كُيلُوجِرام.

كما أن نبات الهيلون هو النوع الوحيد من الخضار ضمن القائمة، حيث يسبب كيلو من الهليون بإِصْدَار حوالي 9 كُيلُوجِرامات من المواد المضرة بالبيئة، وكذلك يتسبب كيلوجرام من الدجاج بانبعاث 5 كُيلُوجِرامات من ثاني أوكسيد الكربون.

وَأَخِيرَاً، تتشابه الانبعاثات الصادرة عن لحوم الديك الرومي مع الانبعاثات الصادرة عن الدجاج، حيث يصدر كيلوجرام من لحم الديك الرومي حوالي 5 كليوجرامات من ثاني أوكسيد الكربون.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook