الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تلوث الهواء يصيبك بالأرق ويمنعك من النوم

356
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون عن أن تلوث الهواء يسبب الأرق، وذلك وفقاً لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، حيث وجد مجموعة من الباحثين في الولايات المتحدة أن مستوى التعرض للجسيمات الضارة في الهواء الذي نتنفسه قد تكون مرتبطة بالإصابة بالأرق في الليل.

اضافة اعلان

وأظهرت دراسة قدمت في المؤتمر الدولي السنوي للجمعية الأمريكية لأمراض الصدر، أن مستويات كفاءة النوم يمكن أن تنخفض مع تأثير تلوث الهواء على الجسم.

ووجد الباحثون أن التعرض لأكسيد النيترويجن والجسيمات التي تدعىPM2.5، تسبب تقلبات مزاجية في الدماغ وبالتالي تمنع الجسم من الحصول على ليلة نوم جيدة.

وقالت "مارثا بيلينجز"، أستاذة الطب بجامعة واشنطن، إن الملوثات الناتجة عن عوادم السيارات تسبب التهاب الجيوب الأنفية والحلق والتي ينتج عنها بعض الاضطرابات في النوم وكذلك مشاكل التنفس.

وأظهرت الدراسات السابقة أن تلوث الهواء يؤثر على صحة القلب ويؤثر على التنفس ووظائف الرئة، لكن الدراسة الحديثة أظهرت أنه يؤثر على جودة النوم.

جدير بالذكر أن دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة "نيتشر"، أظهرت أن انبعاثات أكسيد النيتروجين الناجمة عن المركبات العاملة بالديزل والتي تفوق الحدود المعلنة من المصنعين، تسببت في 38 ألف وفاة مبكرة في العالم سنة 2015.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook